المجلس النرويجي للاجئين: 400 ألف نازح داخل ليبيا خلال 2014

أعلن المجلس النرويجي للاجئين، اليوم الأربعاء، أن حوالي 400 ألف شخص نزحوا داخل ليبيا، بسبب «تصاعد وتيرة القتال» خلال العام الماضي، وهي التقديرات نفسها التي أعلنتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

فيما ذكر تقرير لجمعية الهلال الأحمر الليبي أن 557.212 شخصًا نزحوا إلى مناطق داخل البلاد؛ جرَّاء الاشتباكات المسلحة منذ منتصف مايو الماضي وحتى مطلع الشهر الجاري.

ستة من كل عشرة أشخاص نزحوا خلال العام 2014 تركزوا في خمسة بلدان فقط هي «العراق وجنوب السودان وسورية وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا

وأشار تقرير المجلس النرويجي، عبر موقعه الإلكتروني، إلى أن ستة من كل عشرة أشخاص نزحوا خلال العام 2014 تركزوا في خمسة بلدان فقط هي «العراق وجنوب السودان وسورية وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا». بينما جاءت سورية في المرتبة الأولى بين الدول التي تشهد نزوحًا، حيث يوجد 7.6 مليون نازح داخلي وأربعة ملايين لاجئ.

وأظهرت خريطة تفصيلية وردت بالتقرير أعداد النازحين بدول العالم، ففي اليمن بلغ عدد النازحين 334 ألف نازح، بينما يوجد مليون نازح بدولة السودان وأكثر من ثلاثة ملايين بدولة جنوب السودان، وفي العراق حوالي ثلاثة ملايين و276 ألف نازح.

وأضاف أنَّ إجمالي عدد النازحين ارتفع بمقدار 11 مليونًا، حيث وصل إلى 38 مليونًا، لافتًا إلى أن الرقم السابق لا يشمل النازحين خارج البلاد وتحولوا إلى لاجئين.

المزيد من بوابة الوسط