شعيب: مجلس النواب وحده المختص باعتماد حكومة التوافق

قال رئيس وفد الحوار عضو مجلس النواب محمد شعيب إن مجلس النواب هو المختص وحده باعتماد حكومة التوافق الوطني المزمع تشكليها.

وأضاف شعيب في تصريح إلى مراسل وكالة الأنباء الليبية، أمس الاثنين، أن مهمة بعثة الأمم المتحدة فقط التنسيق بين الأطراف للوصول إلى توافق.

وكشف رئيس وفد الحوارعن وجود مطالبة دولية بترشيح أسماء من قبل مجلس النواب لمنصب رئاسة الحكومة.

ومن جهته كشف عضو لجنة الحوار عضو مجلس النواب أبوبكر بعيرة، في تصريح إلى مراسل وكالة الأنباء الليبية، عن وصول الوثيقة النهائية للحوار إلى مجلس النواب لدراستها، مبينًا أن المجتمع الدولي يضغط باتجاه حلحلة المشكلة الليبية.

وقال بعيرة إنه لا حوار مع من صنفهم مجلس النواب بالجماعات الإرهابية، أما فيما يخص المجلس الرئاسي فهو مقترح كهيئة استشارية مختصة بتقديم النصح للحكومة، ولا يمارس أي صلاحيات تشريعية، مؤكدًا على النص بوضوح على أن مجلس النواب هو السلطة التشريعية الوحيدة في ليبيا.

يشار إلى أن وفد الحوار المشكل من مجلس النواب تلقى دعوة من قبل الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، للاجتماع يوم الخميس المقبل لبحث وجهات نظر المجتمع الدولي فيما يخص هذا الحوار.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أرسلت، الأحد، إلى المشاركين في الحوار نسخة من المسودة الأخيرة للاتفاق السياسي الليبي التي أسفر عنها حوار الصخيرات والمسارات الأخرى.

والتزمت المسودة، وفقًا لعضو لجنة الحوار الوطني بالمغرب الشريف الوافي، بمبدأ التداول السلمي على السلطة، والالتزام بتطلعات الشعب الليبي في المساواة ومراعاة حقوق الإنسان، ونبذ العنف ومكافحة الإرهاب.