العريبي: طالبنا أميركا بدعم رفع حظر التسليح عن ليبيا

قال النائب بمجلس النواب، عيسى العريبي، إنهم طالبوا المسؤولين الأميركيين وأعضاء الكونغرس، بدعم رفع حظر توريد السلاح عن ليبيا، ضمن لقاءات الوفد البرلماني الليبي الذي يزور العاصمة الأميركية واشنطن.

وأضاف العريبي في تصريح خاص لـ«بوابة الوسط» اليوم الأحد، «أنهم وضحوا لأعضاء الكونغرس بطرفيه الجمهوري والديمقراطي طبيعة الصراع المسلح في ليبيا».

وتابع: «أكدنا لهم أن الدولة الليبية تخوض حربا ضد الجماعات المتطرفة في البلاد بهدف إعادة الاستقرار الأمني والسياسي فيها، عقب سيطرة الميلشيات المسلحة على المشهد طوال السنوات الماضية» حسب تعبيره.

وأشار العريبي إلى أنهم بينوا الأمر ذاته للمنسق الخاص بليبيا في الإدارة الأميركية، جوناثان واينر، وذلك خلال اجتماع مطول معه استمر قرابة الساعتين بمقر وزارة الخارجية.

وقال: «طالبناه بضرورة دعم المؤسسة الأمنية والعسكرية في ليبيا ورفع العراقيل من أمام قيادات الجيش التابعة لمجلس النواب التي على رأسها القائد العام الفريق أول ركن، خليفة حفتر ورئيس أركان السلاح الجوي، العقيد صقر الجروشي.

وأضاف العريبي أن الأطراف الأميركية كافة تفهمت مطالب وفد البرلمان الليبي، مؤكدة أن الولايات المتحدة ستقف بجانب كل من يحارب الإرهاب في ليبيا وستتعامل معه دون غيره.

وأشاروا في الوقت ذاته إلى «أنهم لم ولن يعترفوا أو يتعاملوا مع أي جسم ليبي آخر غير مجلس النواب الممثل الشرعي والوحيد لليبيا».

وتأتي هذه اللقاءات قُبيل لقاء الوفد البرلماني مع منسق الأمن القومي والإدارة الأميركية بالبيت الأبيض، غدا الإثنين، ضمن سلسلة اجتماعات ومشاورات يعقدها وفد البرلمان في واشنطن.