موغريني: دور الجزائر في ليبيا «إيجابي»

اعتبرت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة الشؤون الخارجية وسياسة الأمن فريديريكا موغريني أن للجزائر دورًا إيجابيًّا في ليبيا.

وأكدت موغريني في تصريح إلى لصحفيين على هامش الندوة الوزارية في برشلونة حول سياسة الجوار الأوروبية أنها ستقوم «قريبًا» بزيارة عمل إلى الجزائر بهدف تطوير العلاقات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

وأكدت أهمية الدور الذي لعبته الجزائر في تسوية مختلف الأزمات التي تشهدها المنطقة، لا سيما ليبيا.

و صرحت موغريني بأن «الجزائر تلعب دورًا جد إيجابي في تسوية الأزمة في ليبيا، لاسيما اليوم مع اجتماع الأطراف السياسية الذي يعقد في الجزائر العاصمة وكذا في تسوية الأزمة في مالي».

والتقى ممثلون للأحزاب السياسية الليبية وناشطون ليبيون في الجزائر، الاثنين، في جولة ثانية من المحادثات لمحاولة تمهيد السبيل نحو تشكيل حكومة انتقالية.

وأكدت موغريني أن الاتحاد الأوروبي «يقدر كثيرًا» الوساطة الجزائرية الجارية بين الماليين.

وأضافت: «إنني واثقة من أن هناك أمورًا كثيرة يمكن للاتحاد الأوروبي القيام بها مع الجزائر سواء في ما يتعلق بالأزمات أو في ما يتعلق بالفرص التي يمكن تطويرها معًا».

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية فإن موغريني كشفت عن تطرق محادثاتها مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إلى التعاون الجزائري - الأوروبي وكذا عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك.