إثيوبيا تستضيف اجتماعًا رئاسيًّا حول ليبيا

وصل نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، موسى الكوني، مساء اليوم الاثنين، إلى العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا)؛ للمشاركة في الاجتماع المشترك للجنة الأفريقية رفيعة المستوى الخاصة بليبيا مع مجموعة من دول الجوار.

وقالت وكالة الأنباء الليبية «وال» إن الاجتماع المشار إليه سيُعقد غدًا الثلاثاء على مستوى القمة بمقر الاتحاد الأفريقي، وبرئاسة رئيس جمهورية تشاد، إدريس دبي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وبحضور أعضاء اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا وهي جنوب أفريقيا، الجابون، إثيوبيا، النيجر، موريتانيا، ودول جوار ليبيا مصر، السودان، تشاد، الجزائر، النيجر، تونس، إضافة إلى أوغندا والكونغو.

ويأتي هذا الاجتماع رفيع المستوى تنفيذًا للقرار الصادر عن قمة الاتحاد الأفريقي يناير 2016 بشأن تشكيل لجنة رئاسية جديدة رفيعة المستوى معنية بليبيا تضم الدول سالفة الذكر، فضلاً عن تعيين الرئيس التنزاني السابق جاكايا كيكويتي مبعوثًا جديدًا للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، ومن المقرر أن تبحث القمة نتائج الاجتماعات التي عُـقدت بالجزائر ونيويورك وفيينا حول الوضع في ليبيا.

كما ستستمع إلى تقرير ستقدمه حكومة الوفاق الوطني، يتعلق بآخر التطورات السياسية والأمنية في البلاد، إضافة إلى مناقشة تنفيذ اتفاقية الصخيرات التي جرى التوصل إليها في 17 ديسمبر الماضي.

كما ستبحث القمة الأجندة التي وضعها اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا في 19 أكتوبر الماضي بالعاصمة النيجرية نيامي، حيث أكدت هذه الدول استعدادها التام للمساهمة في إنجاح أعمال اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا، من أجل تعزيز العمل على تحقيق مصالحة وطنية ودعم المؤسسات الشرعية في البلاد.

 

كلمات مفتاحية