مشروع بجامعة عمر المختار لتطبيق دراسة علمية في تحلية المياه بطبرق

تعمل كلية التقنية الطبية بجامعة عمر المختار في طبرق على تطبيق بحث ماجستير لأحد الطلبة لدراسة مياه البحر في خليج طبرق ومقارنتها بعينات من مياه البحر مأخوذة من أماكن متفرِّقة ومختلفة، خاصة التي تأتي في خزانات السفن القادمة من أماكن مختلفة من دول العالم.

 

ويتمثَّل دور البحث في دراسة المياه من الناحية الميكروبية وذلك بإشراف عدد من الأساتذة المختصِّين في مجال الكائنات الدقيقة، في حين يشرف قسم الكيمياء بكلية العلوم على الجانب الكيميائي من البحث وذلك بدراسة التركيب الكيميائي لمياه البحر من حيث وجود الملوثات الكيميائية المختلفة.

 

كما سيقوم الباحثون المشرفون على هذا البحث بتدريب عدد من الطلبة ومساعدي البحث على إجراء التجارب العلمية المختلفة في هذا المجال.

 

كما يعتبر هذا البحث نقطة البداية للمركز البحثي الاستشاري الذي يُشرف على إنشائه الدكتور صلاح علي محجوب وغيره من الأساتذة بالجامعة.

 

وتعتبر مياه البحر في خليج طبرق هي مصدر المياه لمحطة التحلية التي تزوِّد المدينة بمياه الشرب.

 

ولمتابعة البحث العلمي في هذا المجال شُكِّلت مجموعة بحثية بكلية التقنية الطبية لدراسة مدى إمكانية تطوير أنواع من الكائنات الدقيقة تعمل على تحليل الملوثات الكيميائية المختلفة (معالجة حيوية) يمكن استخدامها مستقبلاً للتخلُّص من الملوثات الكيميائية المختلفة في مياه البحر.

المزيد من بوابة الوسط