الخطوط الجوية الأفريقية تؤجر طائرتين للخطوط التركية

أعلنت شركة الخطوط الجوية الأفريقية الليبية عن تأجير طائرتين من طراز إيرباص A330-300 مملوكتين لها إلى الخطوط الجوية التركية.

ونشرت الصفحة الرسمية للخطوط الجوية الأفريقية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن توقيع العقد جاء بناء على ما تم تداوله في الاجتماع الذي عقد مع مديري المصارف الليبية الممولة، وبحضور وكيل وزارة المالية، وباتفاق وتأييد من الجمعية العمومية للشركة الليبية الأفريقية للطيران القابضة والجمعية العمومية للخطوط الجوية الأفريقية؛ لعدم توفر إمكانية تشغيلهما أو الاستفادة منهما حاليًا؛ حيث إن هذا النوع من الطائرات مخصص للرحلات طويلة المدى والتي تعّد غير متاحة لشبكة الخطوط الأُفريقية خلال الوقت الراهن.

وأوضحت الصفحة أنه بموجب هذا العقد تم تأجير الطائرتين للخطوط التركية لمدة ثماني سنوات بقيمة ثابتة طيل فترة الإيجار، وأشارت إلى أنه يحق خلال هذه الفترة للخطوط الأفريقية فقط إنهاء العقد أو استرجاع إحدى الطائرتين أو كليهما متى أتيحت الظروف التشغيلية للشركة.
ونوهت إلى أنه روعي في التعاقد احتياطي الصيانة لهاتين الطائرتين (الإهلاك) لصالح الخطوط الأفريقية، كما تتولى شركة الخطوط التركية دفع مصاريف الضرائب عن هذا التعاقد بالكامل.

وبيّنت أن اختيار الخطوط التركية جاء بعد دراسة إمكانية الإيجار مع عدد من الاستشاريين من ذوي الخبرة، إلى جانب مديري الإدارات بالشركة، والبحث عن شركات يمكن إيجار الطائرتين لها.

وذكرت أنه تم البحث مع كل الشركات العالمية الناقلة وحصر الشركات التي تستعمل هذا النوع من الطائرات وبنفس المواصفات الفنية للطائرة والمحركات، وكانت نتيجة البحث أن الشركات الأنسب للتعاقد معها هي شركة دلتا الأميركية وشركة طيران جنوب أفريقيا والخطوط التركية، حيث كانت الأخيرة هي الأنسب من حيث امتلاكها عدد 20 طائرة من نفس الطراز ووضعها المالي الجيد، كذلك مراعاتها لكافة شروط الجودة والسلامة العالمية والأقرب إلى ليبيا.

وأضافت صفحة الشركة أنه على هامش هذا العقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم جانبية تسمح لطياري الخطوط الأفريقية بالعمل مع الخطوط التركية. كما أن المشروع يعتبر في إطار دعم الخطوط التركية للخطوط الأفريقية؛ حيث من المتوقع خلال المدة القادمة تزايد إمكانية التعاون بين الشركتين.