الكويت تطالب السفير الليبي السابق بمغادرة أراضيها

طلبت وزارة الخارجية في دولة الكويت من السفير الليبي السابق، محمد عميش، مغادرة أراضيها خلال الأيام المقبلة.

وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة الليبية الموقتة على صفحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن «وزارة الخارجية الكويتية تطلب من السفير الليبي السابق محمد عميش مغادرة دولة الكويت خلال الأيام المقبلة، بعد أن أعلنت الحكومة الليبية الموقتة أنّ السيد عميش لا يمثلها».

ونقلت صحيفة «النهار» الكويتية عن مصادر دبلوماسية مطلعة، اليوم الإثنين، على موقعها الإلكتروني، أن وزارة الخارجية أبلغت السفير الليبي في البلاد أن عليه مغادرة البلاد في غضون الأيام القليلة المقبلة، بعد أن أعلنت الحكومة الموقتة أن السفير الحالي في الكويت لا يمثلها، وأنّها رشحت دبلوماسيًا بديلاً عنه بدرجة قائم بالأعمال ليتولى مسؤولية البعثة الليبية.

وأشارت المصادر، بحسب الصحيفة، إلى أن الموقف الكويتي هذا جاء تماشيًا مع ما تم الاتفاق عليه في الجامعة العربية. وبيّنت المصادر أن أطرافًا عدة طالبت الكويت بالتدخل لإنهاء الأزمة في ليبيا لما لها من مكانة وقدرة على قيادة عمليات المصالحة، إلا أن الظروف المعقدة في ليبيا حالت دون أن تتمكن الكويت من لعب دور يؤدي إلى المصالحة.

وقالت المصادر إن الكويت تدعم الحوار بين مختلف الأطراف الليبية، والذي يجري حاليًا في الجزائر والمغرب برعاية أممية؛ بهدف الوصول إلى حل توافقي ينهي الأزمة الطاحنة في ليبيا ويمهد المساعي لتشكيل حكومة ائتلاف وطني تمثل جميع الأطياف، وتبدأ العمل من أجل إعادة بناء ليبيا الموحدة. وأشارت المصادر إلى أن دول الجوار الليبي تسعى جاهدة لحل الأزمة التي تهدد بالامتداد إلى تلك الدول.

كلمات مفتاحية