بالصور: نساء بنغازي يُحيين اليوم العالمي للمرأة

خرجت اليوم مجموعة من الناشطات في مؤسسات المجتمع المدني في ساحة الكيش ببنغازي؛ احتفاءً باليوم العالمي للمرأة، حملن لافتات عبّرن خلالها عن دور المرأة وتحملها للأعباء الكبيرة وسط أزمة تعانيها المدينة جرّاء الحرب الدائرة فيها بين قوات الجيش الليبي و«التشكيلات» المسلحة.

وقالت الناشطة السياسية شفاء السوسي لـ«بوابة الوسط»: «أريد أن يعلم الناس بأن المرأة البنغازية، على الرغم من كل هذه الظروف والمعاناة الألم، وقفت في الميدان لتذكر باقي النساء بهذا اليوم الذي يُحتفل به كل العالم».

وأضافت مديرة مركز تنمية قدرات المرأة الليبية في بنغازي، فتحية المعداني: «أهنئ نساء العالم، وفي ليبيا خاصة، ونساء بنغازي لصمودهن وصبرهن خلال هذه الفترة، والتي نأمل أن نتجاوزها، وأن يلقى هذا اليوم اهتمامًا من المسؤولين في الدولة، سواء المتواجدة في الميدان أو التي طالتها أيادي الغدر مثل سلوى بوقعيقيص وفريحة البركاوي ونصيب كرنافة وانتصار الحصائري، ونترحم عليهن جميعًا، ونتمنى لليبيا الأفضل».

يحتفل العالم في 8 مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. وفي بعض الدول مثل فلسطين (منذ 8 مارس 2011) والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، والذي عُقد في باريس العام 1945.

ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية. ويرجح بعض الباحثين أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.