«ناتو» على استعداد لتقديم الدعم للحكومة الليبية

أبدى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يانس ستولتنبرغ «مشاعر القلق» حيال الوضع في ليبيا، ومن ناحية «التدفق الكبير لدفعات المُهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط» نحو أوروبا.

وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه الخميس، برئيس الوزراء الإيطالي ماتّيو رينتزي أنَّ «حلف شمال الأطلسي بناء على طلب الحكومة الليبية مُستعد لتقديم الدعم لها في مجال بناء مرافق الدفاع» وفق تأكيده.

واختتم أمين عام «ناتو» بتوجيه «الشكر لإيطاليا للجهود الكبيرة التي تبذلها في مجال استقبالها». ومن جانبه أكَّد رئيس الوزراء الإيطالي ماتّيو رينتزي أنّ «القضية الليبيَّة لها أولوية مُطلقة» بالنسبة لإيطاليا.

وأضاف رينتزي في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه الخميس، بالأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» يانس ستولتنبرغ، «لقد تحدّثنا عن الأهمية الكبيرة التي توليها إيطاليا لحلف شمال الأطلسي»، وعن «ضرورة أنْ يكون هناك في النظام العالمي الجديد، دفع للانتباه نحو الملفات الساخنة»، بل «وكذلك بالنسبة للقضايا التي لا تمتلك أولوية كبرى في النقاش العام في جميع أنحاء العالم»، بدءًا بـ«مسألة منطقة المتوسط وليبيا، ذات الأولوية المطلقة بالنسبة لنا» حسب وكالة الأنباء الإيطاليّة.

وأوضح رئيس الحكومة الإيطالية «نحن نعتقد أنَّ علينا الانطلاق في ليبيا من تجربة حكومة طبرق، لأنّها حصلت على تأييد الشعب الليبي في يونيو العام الماضي»، معربًا عن «الأمل بأن تسير جهود الأمم المتحدة مع (مبعوثها بيرناردينو) ليون، تمامًا بالاتجاه الذي يوصِّل إلى سلام مستدام يقوم على تجربة طبرق»، وفق قوله.

المزيد من بوابة الوسط