Atwasat

«لوس أنجليس تايمز»: انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا دليل فشل الغرب

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: آية خليل) الأربعاء 25 فبراير 2015, 09:11 صباحا
WTV_Frequency

رصد مقال بجريدة «لوس أنجليس تايمز» الأميركية أحد أهم جوانب الأزمة الليبية المنسية، والتي لخصها في «أزمة حقوق الإنسان»، والتي قال إنها لم تلق التغطية المناسبة وسط الأزمات الليبية الجارية، وتعد من نقاط فشل التدخل الغربي في عام 2011.

وقال كاتبا المقال عالما السياسة، مياجسلو بي بودوسنزكي وفيكتور بسكن، إن عدم تمكن الغرب من متابعة فكرة حماية حقوق الإنسان في ليبيا التي تدخل من أجلها، جعل الليبيين أكثر عرضة للانتهاكات من ذي قبل.

وانتقد المقال، الذي نشر أول من أمس، الاثنين، مسار الغرب الذي سبق التدخل في عام 2011، إذ لم يهتم بمراعاة حقوق الإنسان في ليبيا أو الضغط على الرئيس الليبي السابق معمر القذافي من أجلها، بل اتجه اهتمام الغرب نحو التخلص من الأسلحة الكيماوية، والحصول على النفط وعلى معاونة القذافي لـ«محاربة الإرهاب».

ورأى الكاتبان أن التغطية الإعلامية ركزت على عدة أزمات منها عمليات «داعش» في ليبيا، والصراع السياسي، وأغفلت الانتهاكات الأخرى مثل عمليات الخطف والقتل التي طالت صحفيين وقضاة ورجال أمن ونشطاء.

وأرجع الكاتبان عدم دفع الغرب باتجاه تحسين الأوضاع الحقوقية في ليبيا عقب سقوط القذافي، بالخوف من إضعاف الحكومة الجديدة التي كانت ضعيفة بالفعل، كما رأى الكاتبان أن إغلاق السفارات الغربية في ليبيا يعيق مراقبة الوضع الحقوقي ومراقبة الانتهاكات في ليبيا.

ورأى المقال في الوضع الحقوقي الليبي سببا وأحد أعراض حالة عدم الاستقرار. وأكد أن حالة ليبيا ما بعد القذافي تعد درسا يؤكد أهمية التعامل مع حقوق الإنسان، لضمان النظام وبناء شرعية المؤسسات الحاكمة، وأشار إلى أن الإهمال الدولي للوضع في ليبيا يمثل فشلاً للغرب في تحقيق مصالحه، وتوفير حقوق الإنسان على شواطئ البحر المتوسط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم