Atwasat

الثني يُطالب ليون بموقف مشرِّف وتاريخي يدعم وحدة البلاد

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 22 فبراير 2015, 10:37 مساء
alwasat radio

طلب رئيس الحكومة الليبية الموقّتة عبدالله الثني من مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينو ليون أنْ يكون له «موقف مشرِّف وتاريخي محايد يدعم وحدة البلاد واستقرارها».

جاء ذلك خلال مكالة هاتفية أجراها ليون مع الثني ظهر أمس السبت، عبَّر فيها عن تعازيه الحارة للشعب الليبي والحكومة الموقّتة، وأهالي الضحايا الأبرياء الذين سقطوا في تفجيرات يوم الجمعة في مدينة القبة.

وطلب الثني كذلك من المبعوث الأممي أنْ ينتج الحوار الليبي حكومة وحدة وطنية «تتكوّن من شخصيات وطنية مستقلة لا تنتمي لأي تيارات سياسيّة أو دينيّة».

واعتبر الثني أنَّ دخولها في تشكيل الحكومة «فستكون لها انعكاسات سلبية لا تخدم المصلحة الوطنية»، كما لن «يقبلها الشعب الليبي إطلاقًا».

وذكرت الصفحة الرسميّة للحكومة الليبية الموقّتة على «فيسبوك»، أنَّ الثني أكد للمبعوث الأممي أنَّ الحكومة تدعم الحوار بين الأطراف الليبية وترى أنه «الحل الأنسب للمشاكل السياسيّة في ليبيا»، ولكنها ترى أنَّ «رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم والمبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا يحاول بدعم من حكومتي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا إيجاد صيغة لإدخال الجماعات الإسلاميّة المتطرِّفة، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين في حكومة الوفاق الوطني التي يقترحها».

وأبلغ الثني ليون «بأنَّ أي حكومة تكون هذه الجماعات المتطرفة جزءًا منها سوف لن تعمل لصالح وحدة الدولة الليبية ولا لصالح الاستقرار فيها بل ستؤجّج الصراع وتطيل أمده وتفسح المجال للجماعات الإرهابية للتغلغل في المجتمع الليبي أكثر فأكثر، وخير دليل على ذلك العمليات الإرهابية في طرابلس وقتل المصريين الأقباط في سرت والعملية الإرهابية الأخيرة في القبة». وفق ما ذكرت صفحة الحكومة على فيسبوك.

وأوضح الثني للمبعوث الأممي «أنَّ الحكومة الموقّتة المنبثقة عن مجلس النواب والجيش الليبي يحاربون الإرهاب بمفردهم، وأنَّ لجنة العقوبات الدولية في الأمم المتحدة لا تسمح بتسليح الجيش الليبي، بينما تتلقّى الجماعات المتطرِّفة تسليحًا مكثّفًا من عدة دول معروفة لدى الجميع وعن طريق الموانئ والمطارات التي تسيطر عليها هذه الجماعات».

وأشار الثني حسب الصفحة الرسمية للحكومة إلى أنَّ سيل الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية لم يتوقّف «رغم كل النداءات التي وجهتها الحكومة لكافة الأطراف الدولية بهذا الخصوص».

من جانبه أوضح المبعوث الأممي برناردينو ليون أن موقفه «محايد ولا يميل إلى أي طرف من الأطراف، بل يسعى لتوحيد الجهود نحو إيجاد صيغة يتوافق عليها الجميع؛ للخروج بليبيا من أزمتها الحالية والسعي بها نحو الأمن والاستقرار».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مؤسسة النفط تعلن خطة تطوير حقل شمال الحمادة
مؤسسة النفط تعلن خطة تطوير حقل شمال الحمادة
توافق مصري جزائري حول أهمية استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها خاصة العسكرية والأمنية
توافق مصري جزائري حول أهمية استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها خاصة ...
وليامز تنهي زيارتها للقاهرة بعد لقاء عباس وشكري
وليامز تنهي زيارتها للقاهرة بعد لقاء عباس وشكري
حملة تفتيش موسعة على الصيدليات في سبها
حملة تفتيش موسعة على الصيدليات في سبها
«العامة للكهرباء» تبحث تعزيز الشراكة مع «سونلغاز» الجزائرية
«العامة للكهرباء» تبحث تعزيز الشراكة مع «سونلغاز» الجزائرية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط