Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 23 فبراير)

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 22 فبراير 2015, 12:36 مساء
WTV_Frequency

تناولت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الأحد، ما تشهده الأزمة الليبية من صراع تَظهرُ ملامحه في قرارات وسياسات دول الجوار تجاه الأوضاع الراهنة، في ظل تنامي الصراع المسلح في مدن عدة ليبية، وتعهدات من قبل اللواء خليفة حفتر بمواصلة ملاحقة العناصر المسلحة.

خلاف مصر والجزائر
ونقلت جريدة «الخبر» الجزائرية، عن مصدر خاص في القاهرة - رفض الكشف عن اسمه - عن وجود خلاف في الرؤى بين الجزائر ومصر حول ما يُجرى على الأرض الليبية.

وأكد المصدر أنَّ الرؤية الجزائرية المتمسكة بالحل السلمي السياسي هي أكثر قبولاً لدى جميع الأطراف في ليبيا، وشدَّد على ضرورة مشاركة ومراجعة الجزائر في أية مبادرة أو عملية تتم، وحذَّر من توسيع الصراعات القبلية، كما أبدى تخوُّفه من محاولات جرِّ البلاد إلى مشاريع فتن، وتنامي الانقسام الداخلي.

ويرى المصدر، وفق الجريدة، أنَّ تدخُّل الجزائر في صلاحيات مصر، وتدخُّل مصر في صلاحيات الجزائر، يكشف وجود خلاف بين البلدين حول الأزمة الليبية.مشروع القرار العربي بشأن ليبيا
وأوردت جريدة «الخليج» الإماراتية، نفي مصر سحب الأردن مشروع القرار العربي بشأن الأوضاع في ليبيا من مجلس الأمن.

ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط»، عن السفير بدر عبد العاطي الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، أنَّ الخبر الذي تناوله بعض وسائل الإعلام عارٍ تمامًا من الصحة، موضحًا أنَّ المشروع لايزال مطروحًا على جدول أعمال المجلس وأنَّه وفقًا للإجراءات المعمول بها فإنَّه يخضع لإدخال إضافات عليه وتطوير للغة في بعض فقراته على النحو المتعارف عليه في جميع مشروعات القرارات التي يتم طرحها على مجلس الأمن.

نزوح المصريين من ليبيا
إلى ذلك، قالت جريدة «الحياة» اللندنية، إنَّ حركة نزوح المصريين من ليبيا شهدت زيادة ملحوظة في اليومين الماضيين، بحسب ما أعلنت السلطات، فيما أطلقت «ميليشيا إسلامية» 21 صيادًا مصريًّا كانوا اُحتُجزوا لأسابيع في مدينة مصراته، وعاد منهم سبعة أمس إلى مصر عبر تونس، وينتظر عودة 14 آخرين في غضون يومين.

وشكَّلت السلطات المصرية غرفة عمليات لإجلاء المصريين الراغبين في العودة من ليبيا بعد ذبح تنظيم «داعش» 21 قبطيًّا خُطفوا في سرت في يناير الماضي، ما ردت عليه القاهرة بقصف جوي استهدف معقل التنظيم في مدينة درنة شرق ليبيا.

وتكررت حوادث قتل المصريين في ليبيا، خصوصًا الأقباط، في الأشهر الأخيرة.

ولا يوجد إحصاء دقيق لأعداد المصريين في ليبيا، لكن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قدَّرهم أخيرًا بنحو 250 ألفًا، في حين قالت وزارة الخارجية إنَّ العدد يقترب من 500 ألف.ووفق خطة الإجلاء التي وضعتها السلطات المصرية، فإنَّ هناك مساريْن للعودة الطواعية، أولهما من خلال منفذ السلوم البري، للمصريين المقيمين في شرق ليبيا، وثانيهما عبر تونس من خلال العبور إلى الأراضي التونسية من معبر رأس إجدير على الحدود الغربية لليبيا، والسفر جوًّا من هناك إلى مصر. وتتكفل الحكومة المصرية بتكاليف رحلات المصريين الراغبين في العودة إلى مصر.

حفتر وملاحقة العناصر المسلحة
واستعرضت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية، ما ورد ببيان متلفز لقائد عملية الكرامة، اللواء خليفة حفتر، قوله إنَّ ملاحقة عناصر الجماعات «المتطرفة» والقضاء عليهم، من أولويات الجيش الوطني الليبي في هذه المرحلة.

وأضاف حفتر، في البيان الذي تلقَّت «الشرق الأوسط» نسخة منه من مكتبه قبل بثِّه مساء أمس: «ها هم الإرهابيون يضعون الدليل القاطع أمام الجميع على أنَّ ملاحقتهم والقضاء عليهم هي المهمة الأساسية والملحة أمام الجيش الوطني الليبي».وأفادت جريدة «الجمهورية» المصرية، بأنَّ مصادر صحفية ذكرت أمس أنَّ ستة صواريخ من طراز «غراد» سقطت على مطار الأبرق شرق ليبيا. بينما دانت دولٌ عربية وغربية ومؤسسات دولية الهجمات الإرهابية التي هزَّت مدينة القبة شرق البلاد، التي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

وقالت المصادر، وفق الجريدة، إنَّ سقوط الصواريخ أدى إلى تصاعد كثيف للأدخنة من مبنى المطار. فيما أكد مدير مطار الأبرق الدولي أبوبكر مفتاح العبيدي، أنَّ الاستهداف لم يسفر عن خسائر بشرية ولا أضرار مادية. وأنَّ الصواريخ، وهي أربعة، سقطت بأرض خلاء في بلدة الأبرق.

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 23 فبراير)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 23 فبراير)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 23 فبراير)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم