Atwasat

الجامعة العربية تدين أعمال «المجموعات الإرهابية» في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 14 فبراير 2015, 05:50 مساء
WTV_Frequency

قال مبعوث أمين عام جامعة الدول العربية إلى ليبيا ناصر القدوة، إن الجامعة تدرس إنشاء قوة عربية موحدة للمساعدة في مواجهة الإرهاب. وأضاف أنه بحث مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مختلف الاحتمالات في قضية المصريين المخطوفين في ليبيا، ومجمل الأوضاع في ليبيا.

وأكّد القدوة للصحفيين، عقب اجتماعه بمقر وزارة الخارجية مع الوزير المصري، اليوم السبت، إدانته «اللامنتهية لكل هذه الأعمال الإجرامية التي تقوم بها مجموعات إرهابية فى ليبيا سواء كانت (أنصار الشريعة) أو (داعش) أو أي تنظيمات أخرى».

وأكّد القدوة إدانته الشديدة لكل ما تقوم به هذه العناصر، وبشكل خاص ما قامت به فيما يتعلق بالمدنيين المصريين، مشيرًا إلى أن هذه المجموعات أصبحت خارج إطار الدين والقانون والإنسانية، ويجب التصدي لهم ومواجهتهم بأشكال مختلفة.

وقال إن مباحثاته مع وزير الخارجية المصري تناولت التعاون مع جامعة الدول العربية، وخاصة فيما يتعلق بالاجتماعات العربية القادمة، سواء كان ذلك بالنسبة للاجتماعات الوزارية العربية أو القمة العربية التي سوف تعقد في مصر، وبالتالي ضرورة الإعداد الجيد وضمان النجاح.

ووصف القدوة الواقع العربي بأنه «صعب ومعقد ويحتاج إلى مزيد من العمل المشترك والتضامن بين الدول العربية حتى نتمكن من مواجهة كل هذه الصعوبات».

وردًا على سؤال حول إمكانية أن تناقش القمة العربية الانقسامات والانشقاقات الموجودة داخل بعض الدول العربية إلى جانب موضوع الإرهاب، قال القدوة: «بالطبع الأمن القومي العربي ومواجهة الإرهاب المتنامي في المنطقة العربية بشكل عام؛ الأمر الذي يُهدّد المستقبل العربي»، مؤكدًا أن القمة سوف تناقش كل هذه الأمور، وسوف يتم اتخاذ خطوات جدية كما هو مأمول في مواجهة كل هذه القضايا، سواء كان الإرهاب والأمن القومي العربي بمعناه الواسع أو الأوضاع في البلدان المحددة ليبيا واليمن والعراق وسورية.

وأضاف القدوة أن «القضية الفلسطينية تبتعد عن إمكانية التوصل لتسوية سياسية على أساس حل الدولتين»، لافتًا إلى أن كل هذا يحتاج إلى خطوات حقيقية وجدية.

وأعرب عن اعتقاده أن «كون القمة سوف تعقد في مصر، يعطيها مزيدًا من الأهمية، ويمكن مصر من لعب دورها التقليدي المميز في هذا المجال».

وردًا على سؤال حول تفعيل آلية قوات التدخل التابعة للاتحاد الأفريقي لمواجهة إرهاب جماعة «بوكو حرام» وعدم تفعيل هذه الآلية في إطار الجامعة العربية، وإمكانية أن تكون هناك قوات عربية للتدخل، قال القدوة إن هذه إحدى الأفكار التي طرحت بالفعل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وهي الآن قيد البحث. وأشار إلى أن أحد الأفكار تتناول فكرة إنشاء قوة عربية موحدة للمساعدة في مواجهة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الدول العربية في مواجهة الإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم