Atwasat

استئناف الحوار الليبي في غدامس الأربعاء

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 فبراير 2015, 09:22 مساء
WTV_Frequency

تبدأ في مدينة غدامس (غرب ليبيا)، غدًا الأربعاء، جولة جديدة من الحوار الليبي بعد اتفاق جميع الأطراف على نقل الحوار من جنيف إلى داخل ليبيا.

ويُشارك في جولة الحوار الجديدة الأطراف التي شاركت في الجولتين اللتين استضافهما مقر الأمم المتحدة بجنيف في يناير الماضي، إضافةً إلى أعضاء من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

وعلمت «بوابة الوسط» أنَّ جلسات جولة غدامس ستنعقد لساعات، قبل أنْ يعود الحوار إلى جنيف في وقت لاحق إلى أن يتم الاستقرار على مكان متّفق عليه داخل ليبيا لاستئناف الحوار.

وذكر أحد المشاركين في الحوار لـ«بوابة الوسط» أنّ أطراف الحوار متواجدون الآن في تونس ومستعدون للتوجه غدًا إلى غدامس، ما لم يتم التأجيل بسبب يتعلّق بوسيلة الانتقال.

ووصل وفد مجلس النواب المشارك في الحوار إلى تونس، مساء أمس الاثنين، قبل التوجه إلى مدينة غدامس للمشاركة في الجولة الثالثة المرتقبة.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، إنَّ مكان انعقاد الحوار السياسي داخل ليبيا، المقررة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، لن يُكشف إلّا قبل ساعات من موعد عقدها لأسباب أمنية.

وأكّد عضو كتلة الـ94 بالمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، الشريف الوافي، في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أنّ جولة جديدة للحوار ستنطلق، غدًا الأربعاء، في مدينة غدامس.

وأوضح أنّ جلسات الحوار ستجري بشكل منفرد، ولن يتحاور فيها الطرفان بشكل مباشر، إلّا أن كافة الأطراف ستتّفق على موعد ومكان الحوار المباشر بينهم.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس الاثنين، أنَّ مسارين جديدين للحوار سيبدآن «في وقت لاحق الأسبوع الجاري» بين ممثلي الأطراف السياسية والمجموعات المسلّحة.

وذكر بيان للبعثة أنَّ «مسار حوار موازيًا يضم الأحزاب السياسية الليبية والنشطاء السياسيين الليبيين»، سيبدأ في وقت لاحق الأسبوع الجاري في مقر الأمم المتحدة بجنيف، كما ستنعقد خلال هذا الأسبوع اجتماعات تحضيرية يشارك فيها قادة الجماعات المسلّحة.

وعقد ممثلو الأطراف السياسيّة في ليبيا جولتين للحوار السياسي وجولة لممثّلي المجالس البلدية برعاية بعثة الأمم المتّحدة للدعم في ليبيا بمقر الأمم المتحدة بجنيف خلال النصف الثاني من يناير الماضي.

واتّفق المشاركون في جولة الحوار الأولى على أربعة مسارات للحوار، تتضمّن الأطراف السياسيّة والمجموعات المسلّحة والمجالس البلدية وممثلي القبائل الليبية.

وناقشت الجولة الثانية المقترح المتعلِّق بتشكيل حكومة وحدة وطنية، لإدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية وتعزيز إجراءات بناء الثقة بين الأطراف المتقاتلة للتوصُّل لوقف إطلاق النار على مختلف الجبهات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم