Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 15 يناير)

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 يناير 2015, 12:09 مساء
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية الصادرة اليوم، الخميس، بجولة الحوار الليبي الأولى التي انطلقت مساء أمس الأربعاء في جنيف برعاية الأمم المتحدة، مسلطةً الضوء على ما دار في المؤتمر الصحفي للمبعوث الأممي برناردينو ليون، كما ركَّزت على أهداف وأهمية استثمار الحوار ورفض الحرب.

التسوية السياسية
صحيفة «الخليج» الإماراتية ركَّزت على حوار جنيف، الذي جمع الأطراف الليبية أمس للانخراط في عملية سياسية ينتج عنها حلٌّ توافقي بين الفرقاء الليبيين.

ونقلت ما قاله مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا، برناردينو ليون، من أنَّ فترة المفاوضات في جنيف ستكون طويلة ومعقدة، مقترحًا تشكيل حكومة وحدة وطنية يشرف على تشكيلها البرلمان المنتخب.

وأوردت في المقابل ما أعلنته ميليشيات «فجر ليبيا» حول رفضها مخرجات الحوار، فيما عادت وذكرت أنَّ المبعوث الأممي ليون قال في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر الحوار الليبي المنعقد في جنيف: «لا نسعى لإصدار قرارات، وإنما اقتراحات لتسوية سياسية بين جميع الأطراف في ليبيا» مشيرًا إلى أنَّ الاجتماع خطوة لمسار «طويل» من الحوار الليبي.

وعبَّر ليون عن أمله في انضمام «المقاطعين» للحوار عند استئنافه الأحد المقبل قائلًا: «نريد نقاشًا شفافًا بين جميع الأطراف، ومعظم الأطراف المسلحة وافقت على المشاركة في الحوار» . وعن الحل العسكري أوضح ليون أنَّ معظم أطراف الأزمة لا تريده مضيفًا «طلبنا من الأطراف المسلحة عقد هدنة ووقف إطلاق النار لإنجاح الحوار».

كسر الجمود السياسي
وتناولت جريدة «الأهرام» انطلاق المفاوضات التي تجمع أطراف النزاع في ليبيا أمس في جنيف، مذكِّرة بما قالته المتحدة من أنَّ المحادثات تهدف إلى كسر الجمود السياسي الكامن وراء الأزمة السياسية التي اجتاحت البلاد.

وأفادت الأمم المتحدة بأنَّ قرار عقد المفاوضات جاء بعد مشاورات مكثَّفة لممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المنظمة لدى ليبيا، برناردينو ليون، مع جميع أصحاب المصلحة في ليبيا، مشيرة إلى أنَّ محادثات أمس ستسترشد بمبادئ ثورة فبراير والقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان واحترام الإعلان الدستوري واحترام الشرعية لمؤسسات الدولة (التشريعية والتنفيذية والقضائية) ونبذ الإرهاب.

وشددت على أنَّ هذه الجولة الجديدة من الحوار تمثِّل فرصة مهمَّة للأطراف الليبية المشارِكة في العملية السياسية لوضع الترتيبات الأمنية اللازمة لتحقيق الوقف الكامل للأعمال العدائية المسلحة، التي تحصد أرواح المدنيين وشرَّدت مئات الآلاف من ديارهم وألحقت أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية والاقتصاد في البلاد، كما تهدف المحادثات إلى تأمين انسحاب تدريجي من كل الجماعات المسلحة من جميع البلدات والمدن الرئيسية بما في ذلك طرابلس وتمكين الدولة من تأكيد سلطتها على المؤسسات الحكومية والمنشآت الاستراتيجية والمرافق الحيوية الأخرى.

وأوضحت الأمم المتحدة أنَّ الحوار هو عملية شاملة وشفافة تقودها المصلحة الوطنية الليبية العليا بما في ذلك حماية البلاد، وترى البعثة الأممية أنَّ الدعوة مفتوحة لجميع الأطراف الملتزمة بمبدأ «ليبيا مستقرة وديمقراطية» من خلال الوسائل السلمية، وأشارت إلى أنَّ المهمَّ هو اغتنام الليبيين الفرصة واتخاذ كل ما يلزم لتحقيق السلام من خلال الانضمام إلى المحادثات.

من جانبه قال برناردينو ليون: «إنَّ محادثات جنيف قد تكون آخر فرصة لهذا البلد»، مشيرًا إلى أنَّ الظروف في ليبيا مقلقة جدًّا وأنَّ البلد على حافة الانهيار الأمني والاقتصادي.

عقوبات على معرقلي الحوار
وسلَّطت صحيفة «الحياة» اللندنية الضوء أيضًا على حوار جنيف، إذ قالت إنَّ المبعوث الأممي، برناردينو ليون، أطلق جلسات الحوار قبل يوم من موعدها المقرر ليتسنى له التوجه بعدها إلى لندن لإطلاع عواصم الغرب المعنية على مضمون الاتفاق الذي توصَّل إليه المتحاورون ونيل دعم لهذا الاتفاق يتمثَّل بدرس فرض عقوبات في مجلس الأمن على الذين «يعطلون الحوار».

وشاركت في جلسة الحوار أمس 16 شخصية ليبية من بينها أعضاء في مجلس النواب وآخرون من الأعضاء السابقين في المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، كما شارك ناشطون واستشاريون وممثلون عن المجتمع المدني.
وأعلن ليون أمس الأربعاء أنَّ الحوار يهدف إلى «تسوية سياسية لتشكيل حكومة وحدة يمكن أنْ تدعمها غالبية الليبيين».

وأعرب عن أمله في أنْ تلتزم الفصائل المسلحة وقف إطلاق النار لدعم هذه العملية.

وأكد أنَّ «الباب سيظل مفتوحًا» أمام المقاطعين للمشاركة، مبديًا تفاؤله بقرار «عدد من البلديات المتحالفة مع طرابلس حضور محادثات» جنيف في إشارة إلى مدينة مصراته.

ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 15 يناير)
ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 15 يناير)
ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 15 يناير)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم