Atwasat

لودريان يزور قاعدة عسكرية طور الإنشاء قرب الحدود الليبية مع النيجر

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 01 يناير 2015, 09:00 مساء
WTV_Frequency

زار وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الخميس بشكل مفاجئ قاعدة عسكرية فرنسية تحت الإنشاء في منطقة مداما اقصى شمال النيجر قرب قرب الحدود الليبية.

ووصل الوزير على متن طائرة نقل عسكرية من طراز «ترانسال» قادمًا من العاصمة التشادية نجامينا حيث أمضى ليلة رأس السنة مع الجنود الفرنسيين في إحدى القواعد الفرنسية.

وهبطت طائرة الوزير الفرنسي على مدرج جديد يشكل جزءًا من القاعدة الفرنسية المتقدمة التي يجري بناؤها في مداما على أبواب ليبيا، وفق مراسل «وكالة الصحافة الفرنسية» الذي أشار في تقرير له إلى أن هذه القاعدة الواقعة في منطقة صحراوية على بعد 100 كم جنوب الحدود الليبية ستشكل المركز المتقدم لعملية برخان التي تنفذها فرنسا في مواجهة المتطرفين.

وقال الوزير: «نريد ان نظهر في بداية 2015 تصميمنا في مواجهة الجهاديين والإرهابيين وأولئك الذين يريدون تحويل طريق القوافل القديمة إلى طريق للعنف والتهريب ».

توفر قاعدة مداما التي يتوقع الانتهاء من الأعمال فيها في الربيع، نقطة ارتكاز إضافية لقوة برخان الفرنسية توازي قاعدة تيساليت في شمال مالي في إطار مواجهتها للجماعات المسلحة في منطقة الساحل

وتقع قلعة مداما القديمة على الطريق التي يعبرها الجهاديون ومهربو الأسلحة الذين ينطلقون من معاقلهم في جنوب ليبيا باتجاه شمال النيجر ومالي. وتتميز القلعة بموقع استراتيجي في مواجهة الجهاديين الذين لا تتوانى فرنسا عن قرع ناقوس الخطر المتاتي منهم.

وقرب القلعة العائدة الى فترة الاستعمار والتي بنيت في سنة 1931 واحتلتها القوات النيجرية بعد الاستقلال، ينهمك نحو 200 جندي فرنسي في تمهيد وتأمين الموقع الجديد الذي نصبت فيه الخيام والحاويات والآليات. ووسط رياح شرقية حارة وجافة، تمتد باتجاه الجنوب صحراء على مد العين، وفي الشمال تنتصب في البعيد تلتان باتجاه ليبيا.

بحلول منتصف مارس، سيتم مد مدرج الهبوط حتى 1800 متر بدلاً من 1300 حاليًا. وكان المدرج في الأصل بطول 830 مترًا. وسيتم إحاطة الخيام والمساكن بسور لحمايتها.

وقال ايف لودريان وحوله نواب جاؤوا من فرنسا «نحن منبهرون من فعالية الأداء والسرعة والمهنية في مثل هذه الظروف القياسية».

وفي كلمته لمناسبة عيد رأس السنة، دعا لودريان مساء الأربعاء مجددًا المجتمع الدولي إلى «التحرك» لمنع قيام «ملاذ إرهابي» في ليبيا سيزعزع استقرار المنطقة برمتها ويهدد أوروبا. وقال أمام الجنود الفرنسيين في نجامينا إنّ «ما يجري في ليبيا، في ظل الفوضى السياسية والأمنية، ليس إلا انبعاث ملاذ إرهابي في المحيط المباشر للقارة الأوروبية».

وأضاف أن «المجتمع الدولي سيرتكب خطأ جسيمًا إذا ما بقي مكتوف الأيدي أمام قيام مثل هكذا ملاذ للارهاب في قلب البحر المتوسط. هذا أمر لا يمكن القبول به».

وفي مداما، اكد الوزير الفرنسي على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية وقال:«ينبغي في البدء وضع خارطة طريق شاملة لليبيا. لا يمكن التعامل مع الجنوب الليبي قبل ذلك».
وكان يرد على سؤال حول احتمال تنفيذ عمليات عسكرية تطالب بها الدول المجاورة مثل تشاد.

وتوفر قاعدة مداما التي يتوقع الانتهاء من الأعمال فيها في الربيع، نقطة ارتكاز إضافية لقوة برخان الفرنسية توازي قاعدة تيساليت في شمال مالي في إطار مواجهتها للجماعات المسلحة في منطقة الساحل. وقال الضابط الفرنسي دوني ميسترال في نجامينا إنّ «نقطة ارتكاز برخان التي كانت تعتمد أساسًا على باماكو مع عملية سرفال، تنتقل إلى الشمال».

وتنشر فرنسا ثلاثة آلاف رجل في منطقة الساحل والصحراء في إطار عملية برخان التي بدأت مهامها في اغسطس 2014، للتصدي لـ «لجماعات الاسلامية والمنظمات الإجرامية» عبر الحدود وخصوصًا القادمين من ليبيا والذين يحاولون إنشاء ملاذات دائمة في الساحل.

وفي جنوب هذه المنطقة، تنشط جماعة «بوكو حرام» الإسلامية التي تهدد أيضًا أمن المنطقة. وهي تشن هجمات خارج نيجيريا في النيجر والكاميرون. وتشمل عملية برخان خمس دول هي موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو على امتداد مساحة بحجم أوروبا من جبل طارق إلى موسكو. ويشكل بناء القاعدة الذي بدأ في نوفمبر الماضي تحديًا لوجستيًا في هذه المنطقة ذات الظروف القاسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم