Atwasat

فرنسا: ليبيا تتحول لـ«ملاذ إرهابي» وعلى المجتمع الدولي التحرك

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 01 يناير 2015, 10:41 صباحا
WTV_Frequency

حذر وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان من بقاء المجتمع الدولي «مكتوف الأيدي» أمام ما يحدث في ليبيا، ودعاه للتحرك حتى لا يتحول هذا البلد إلى «ملاذ إرهابي». كما حث دول الجوار على دعم الليبيين «لكي يجدوا سبل الاستقرار»، معتبرًا أن الحل «يجب، بقدر الإمكان، أن يجده الليبيون أنفسهم».

وقال لودريان أمام الجنود الفرنسيين المتمركزين في نجامينا خلال زيارة تفقدية لمناسبة عيد رأس السنة أن «ما يجري في ليبيا، في ظل الفوضى السياسية والأمنية، ليس إلا انبعاث ملاذ إرهابي في المحيط المباشر للقارة الأوروبية».

وأضاف في كلمته بحسب وكالة الأنباء الفرنسية أن «المجتمع الدولي سيرتكب خطأ جسيمًا إذا ما بقي مكتوف الأيدي أمام قيام مثل هكذا ملاذ للإرهاب في صميم البحر المتوسط. هذا أمر لا يجب القبول به».

وشدد الوزير الفرنسي على أن «كل الأطراف عليها أن تتحرك. الحل يجب، بقدر الإمكان، أن يجده الليبيون أنفسهم»، وذلك قبل أيام من الموعد الذي حددته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لجمع أطراف النزاع في هذا البلد حول طاولة مفاوضات والمقررة في الخامس من يناير.

وأضاف: «لكن مسؤولية الدول المجاورة لليبيا والمجتمع الدولي هي أن يقفوا إلى جانب الليبيين لكي يجدوا سبل الاستقرار»، مؤكدًا أن «فرنسا ستؤدي حتمًا دورها كاملاً» في هذا الإطار، تاركا بذلك الباب مفتوحًا على كل الاحتمالات.

وتأتي تصريحات لودريان في الوقت الذي تطالب فيه دول عديدة في المنطقة، بينها تشاد، بتدخل عسكري دولي عاجل «بهدف التصدي للمجموعات المسلحة» في ليبيا.

ويتنازع السلطة في ليبيا حكومتان وبرلمانان، الأولى قريبة من التشكيلات المسلحة، والثانية معترف بها من المجتمع الدولي، وقد اغتنم الجهاديون هذه الفوضى الأمنية والسياسية لإقامة قاعدة لهم في جنوب البلاد الذي أصبح ملاذًا آمنا لهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 28 مارس 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 28 ...
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم