غويلة: لا وجود لمرض «انفلونزا الطيور» في ليبيا

نفى مدير إدارة الرصد والاستجابة السريعة بالمركز الوطني للأمراض السارية الدكتور حسين غويلة رصد أي حالة لمرض إنفلونزا الطيور حتى الآن في ليبيا.

وقال غويلة في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط» إن الحالات التي تناقلتها وسائل الإعلام هي «حالات التهاب رئوي حاد»، مشيرا إلى أنه «تبين تسجيل 10 حالات بالالتهاب الرئوي الحاد لها نفس الاعراض المشتركة» وهي «سعال - حرارة - بلغم مصحوب بدم - فشل حاد في الجهاز التنفسي» توفيت منها 5 حالات.

وأوضح غويلة ان الحالات العشرة تم رصدها في كل من طرابلس وطبرق. مضيفا ان "مركز طرابلس الطبي استقبل حالات لمواطنتان حوامل في الثلاثينيات من العمر واحدة منهم أثبتت معملياً اصابتها بفيروس H1N1 ولازالتا التحت التنفس الاصطناعي بالعناية الفائقة، فيما لا تزال الحالة الثالثة لرجل اربعيني في العناية الفائقة في انتظار نتائج المعمل.

بينما توفى صاحب الحالة الرابعة وهو شاب ثلاثيني وأثبت نتائج المعمل أنه مصاب بأنفلونزا نوع أ - A وهناك حالة خامسة لشاب ثلاثيني لايزال يتلقى العلاج في العناية الفائقة ينتظر نتائج الحاليل، والحالة السادسة لمواطنة حامل تحمل نفس الاعراض تم تحويلها من مركز طرابلس الطبي الى مستشفى اسبيعة وتوفيت بالمستشفى".

وفي طبرق أشار غويلة إلى أن مدينة طبرق سجلت 4 حالات بنفس الأعراض توفى منهم 3 مرضى أثنان منهم أشقاء أعمارهم 28 و 40 عاماً توفيا ولم تؤخذ منهما عينة بينما الحالة الثانية لشاب توفى في مصر ولاتوجد معلومات كافية عنه، أما الحالة الرابعة فهي لفني مختبرات لايزال تحت العناية.

وأشتكى غويلة لـ «بوابة الوسط» من تقاعص مشرفي الرصد في جميع المدن وتاخر إرسال المعلومات والعينات للقيام بفحصها من طرف المركز.

وأكد غويلة ان المركز يتابع الوضع وقام بتوزيع تعميمات على المستشفيات تفيد باعطاء العلاج الوقائي للحالات المشكوك في اصابتها ايضا وارسال عينات من التحاليل للمركز ولكن دون جدوى.

المزيد من بوابة الوسط