Atwasat

الحكومة تعلن عدم مسؤوليتها عن محاكمات المسؤولين في النظام السابق

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 04 ديسمبر 2014, 08:00 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة العدل بالحكومة الموقتة عدم مسؤوليتها عن أي محاكمات بالمناطق غير الخاضعة لسيطرتها بما فيها محاكمات رموز النظام السابق.

وأهابت بالمنظمات الدولية والمعنية بحقوق الإنسان، خاصة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سرعة التحرك لمتابعة ورصد مجريات تلك المحاكمات وما يصدر عنها من أحكام.

وأرجعت الوزارة قرارها إلى استحالة صدور أحكام نزيهة ومستقلة تحت فوهات بنادق المجموعات المسلحة الخارجة عن الشرعية، التي تسيطر على بعض المدن بالمنطقة الغربية والتي خرجت عن سيطرة الحكومة الليبية الموقتة.

كما أعلنت وزارة العدل عن تأجيل المطالبات القانونية بتسليم المواطنين الليبيين بالخارج للقضاء الليبي، وذلك لعدم ضمانها سلامتهم وتوفير محاكمة عادلة لهم نتيجة الأوضاع الأمنية المذكورة، مشددة على حقها في «الاحتفاظ بحق المطالبة بتسليمهم للدولة الليبية فور زوال الظرف الأمني وفقًا لتقدير السلطات الليبية المختصة بذلك واستعادة سيطرة الحكومة الموقتة وبسط نفوذها على كامل التراب الليبي».

وأكّد بيان وزارة العدل حرص الحكومة على «محاكمة أي متهم اقترف جرمًا جنائيًا وفق القانون الجنائي الليبي». وأعلنت عن سحبها شرعية كافة مؤسسات الإصلاح والتأهيل الواقعة في المدن الخارجة عن سيطرة الحكومة الموقتة والتي يتعذر فيها على وزارة العدل ممارسة مهامها واختصاصاتها وولايتها القانونية.

وحمَّلت الوزارة «المجموعات المسلحة المسيطرة على تلك المؤسسات مسؤولية كافة الجرائم والانتهاكات لحقوق الإنسان التي تقع داخلها».

وأكدت في بيانها أنها ستلاحق «قانونيًا» كافة مرتكبي جرائم انتهاكات حقوق الإنسان داخل ليبيا حال بسط سيطرتها على أرض ليبيا، ووعدت بتقديمهم للعدالة في أسرع وقت ممكن. وأشارت الحكومة إلى سعيها فرض سيطرتها وإعادة الأمن والاستقرار لكافة المدن الليبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم