Atwasat

تقرير: ثُلث الليبيين مصابون بأمراض نفسية

القاهرة- «بوابة الوسط»، آية خليل الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 10:48 مساء
WTV_Frequency

رصد تقرير نشر، اليوم الأربعاء، أنّ انتهاكات لحقوق الإنسان وصفها بـ«واسعة الانتشار والجسيمة» في ليبيا أصابت قرابة ثلث الشعب الليبي بمشاكل في الصحة العقلية، كنتيجة لحالات التعذيب والقتل والاختفاء والاعتقال وحالة العنف واللاقانون المستمرة، وذلك وفقًا لصحيفة «ذي غارديان».

صدر التقرير عن المعهد الدنماركي ضد التعذيب، «دجنيتي» (كرامة) بمساهمة جامعة بنغازي، وحصلت الصحيفة على نسخة منه، ورسم التقرير صورة محبطة عن العواقب الإنسانية للقبلية والفصائلية والإقليمية، التي عصفت بليبيا منذ إطاحة القذافي قبل ثلاث سنوات ونصف.

ووجد الباحثون أن واحدة من كل خمس أسر فقدت عضوًا بها عن طريق الاختفاء، وقالت 11% من الأسر باعتقال أحد أفرادها، وقالت 5% بمقتل شخص منها، وممن تم القبض عليهم قال 46% إنه تم ضربهم، فيما قال 20% إنه تم تعليقهم أوتعذيبهم موضعيًا، وشهد 16% حالات اختناق، وعانى ما بين 3% إلى 5% من تعذيب جنسي أو كهربائي أو حراري.

وقالت إحدى العاملات الميدانيات بالمعهد إن «مقاطع الاغتصاب والتعذيب كانت مشهورة وواسعة الانتشار، حتى أن الناس كان بإمكانهم التعرف على المعتدي واسمه، مثل الجزار من مصراتة، والمغتصب من البريقة، كأنهم أبطال بفيلم رعب».

أضرار نفسية
أوضح 29% من الأفراد أنهم يعانون من التوتر، و30% من الاكتئاب، وشهدت معدلات الضغط النفسي ارتباطًا بعدم الاستقرار السياسي، حيث وصلت إلى 63.3%، وحول انهيار البلاد وصلت إلى 61.3%، وحول انعدام أمن الحياة الآن وصلت إلى 56.6%، وحول عدم الشعور بالأمان تجاه المستقبل وصلت إلى 46.4%. وقال 30% إنه تم التعدي عليهم أثناء الاشتراك في تظاهرات.

هدف التقرير لتقييم احتياجات الصحة النفسية في ليبيا وقام بـ2962 لقاءً شخصيًا مع أسر انتهت في أكتوبر 2013، وقد يكون الوضع أصبح أكثر سوءًا منذ حينها بحسب تعليق الصحيفة. ويقول التقرير: «تدعم معلوماتنا ادعاءات حدوث انتهاكات جسيمة وعلى مدى نطاق واسع لحقوق الإنسان في ليبيا».

مساعدات شعبية
وأكّد التقرير أن المتضررين لم يستطيعوا التوصل للحصول على مساعدات دولية، حيث قال 2% فقط إنه تم مساعدتهم من قبل منظمات غير حكومية، فيما توجّه معظم الليبيين إلى مصادر محلية للدعم الاجتماعي، فاستعان 72% بعلاقات أسرية، و48% بالأصدقاء، 43% بأطباء ليبيين، و24% بقيادات دينية، و18% بمعالجين شعبيين.

وقال التقرير إن «الليبيين لا يسعون للحصول على المساعدة في المشكلات النفسية، وإن العدد القليل من الأطباء النفسيين ليس لديهم خبرة كافية في معالجة الصدمات النفسية وآثار التعذيب والحرب». بالإضافة إلى ذلك «توجد وصمة عار شديدة تجاه المتأثرين بالمرض العقلي، كما تُنسب الأعراض النفسية إلى الحسد والسحر والشعوذة».

نقطة نور
وأشار التقرير إلى أن ثلث من تم سؤالهم شعروا بتحسن في حياتهم بعد إطاحة القذافي، وذلك بالرغم من عدم الاستقرار السياسي وإخفاق البرلمان في الاتفاق على قيادة أو مؤسسات قانونية للبلاد.

وقال نص التقرير: «إن مستقبل ليبيا غير مؤكد، ولكن كما تظهر نتائج الدراسة، فإن آثار وعواقب الصراع العنيف عميقة وسوف تؤثر على المجتمع الليبي لسنوات مقبلة، بغض النظر عن النظام السياسي والحكم».

وأضاف: «ستواجه أي حكومة مستقبلية في ليبيا تحديات كبيرة في التخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية، وتحسين الصحة النفسية، ومع ذلك، مع استمرار النزاع الداخلي، سيتأثر المزيد والمزيد من الناس بانتهاكات حقوق الإنسان، وآثار المشددة للصحة النفسية، وتوتر النسيج الاجتماعي وقدرة الدولة الليبية».

تقرير: ثُلث الليبيين مصابون بأمراض نفسية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم