Atwasat

السويحلي يدعو «المؤتمر» إلى سرعة المغادرة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 نوفمبر 2014, 02:33 مساء
WTV_Frequency

دعا رئيس حزب «الاتحاد من أجل الوطن»، عبدالرحمن السويحلي الأطراف الليبية المتنازعة إلى وقف «المماحكات السياسية والتسليم بحكم المحكمة العليا».

وقال السويحلي في حديث إلى صحيفة «الحياة اللندنية»: «إن قرار المحكمة العليا الأخير لا يعني استمرار المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته إلى أجل غير مسمى».

وأردف: «أبلغت الزملاء في المؤتمر ورئاسته بوجهة نظري هذه وقلت لهم إن عليهم أن يسلّموا السلطة ويغادروا سريعًا، وكذلك الحال بالنسبة إلى وكلاء الوزارات الذين يجب أن يبدلوا أيضًا، في سياق التداول السلمي للسلطة».

وشدد السويحلي، وهو عضو مجلس النواب عن مصراتة وأبرز المقاطعين البرلمان على ضرورة «احترام القضاء باعتباره الحصن الأخير لحماية الوطن وصون الديمقراطية، لأنه في حال عدم الامتثال إلى أحكام القضاء، لا يصبح أمام الناس سوى امتشاق السلاح والاحتكام إلى القوة».

وفي مقر المؤتمر في طرابلس أشار السويحلي إلى أن «حكم المحكمة العليا بعدم دستورية تعيين أحمد عمر معيتيق رئيسًا للحكومة الموقتة كان مجحفًا، لكن الجميع، وفي مقدمتهم معيتيق امتثل لذلك الحكم» احترامًا للقضاء.

ورأى السويحلي الذي يعتبر من أبرز قيادات «فجر ليبيا» أن «الاحتكام إلى القوة مهما تعاظم شأنها لن يؤدي إلى بسط نفوذ أو استحواذ على سلطة، تمامًا كاستحالة حكم الفرد، مهما أوتي من قدرة على الاستبداد والتسلط».

وأكد أن «لا مناص من التداول السلمي للسلطة والقبول بالثوابت، وبالتعايش مع الآخرين على أسس الاحترام المتبادل، حتى للذين لم يكن لهم دور في صنع ثورة 17 فبراير».

وأضاف: «من المؤكد أن كل الليبيين لم يسهموا في قيام الثورة، لكنهم جميعًا شركاء في الوطن على حد سواء».

وسألته «الحياة» عن استفزاز بعض النواب المقاطعين والحكومة الموازية برئاسة عمر الحاسي الأمم المتحدة، بإعلان أن مبعوثها برناردينو ليون «غير مرغوب فيه»، فأجاب: «الأمم المتحدة منظمة دولية تعمل وفق أسس ونظم راقية لا علاقة لها بمفاهيم العالم المتخلف التي تعتبر الاختلاف والنقد خصومة تقود إلى العداوة».

وأوضح أن «انتقاد ليون لعدم وقوفه على مسافة واحدة من أطراف النزاع السياسي، ليس استفزازًا ولا استعداء، بل هو تشخيص لمواقفه وتصريحاته التي لم تكن محايدة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخمس إلى بنغازي
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخمس إلى بنغازي
دعم مؤسسة النفط وإقرار ميزانية موحدة ضمن محادثات الكبير والمجلس الأطلسي
دعم مؤسسة النفط وإقرار ميزانية موحدة ضمن محادثات الكبير والمجلس ...
حكومة حماد تستعجل التوصيات بشأن موقع السلماني الأثري
حكومة حماد تستعجل التوصيات بشأن موقع السلماني الأثري
أسعار العملات الدولية مقابل الدينار (الثلاثاء 16 أبريل 2024)
أسعار العملات الدولية مقابل الدينار (الثلاثاء 16 أبريل 2024)
«ذا تايمز»: روسيا تعمل على تشديد قبضتها في أفريقيا بمساعدة حفتر
«ذا تايمز»: روسيا تعمل على تشديد قبضتها في أفريقيا بمساعدة حفتر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم