Atwasat

اليونسكو تدعو لحماية التراث الثقافي في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 07:14 مساء
WTV_Frequency

دعت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا جميع الأطراف في ليبيا إلى حماية التراث الثقافي الفريد من نوعه في البلاد، وذلك في أعقاب التقارير المثيرة للقلق بشأن تزايد أعمال التخريب والاتجار غير المشروع والاعتداءات التي يتعرض لها التراث الثقافي الليبي.

جاءت دعوة بوكوفا المنشورة على موقع «مركز أنباء الأمم المتحدة»، في سياق تدهور الظروف الأمنية في ليبيا، ودعمًا للجهود الرامية إلى إجراء حوار سياسي شامل لوضع حد للأوضاع الأمنية المتردية في الوقت الراهن.

وقالت المديرة العامة لليونسكو: «إن التراث الثقافي الليبي إنما هو تعبير عن ذاكرة مشتركة للبلاد؛ كما أن احترام هذا التراث يمثل حجر الزاوية لمصالحة وطنية طويلة الأمد».

وحثَّت بوكوفا جميع الأطراف المعنية وكذلك الشعب الليبي، على الالتزام بقيم هذا التراث والعمل على صونه. ودعت كافة الأطراف إلى الامتناع عن استخدام الممتلكات الثقافية وما يحيط بها مباشرة لأغراض عسكرية، مما يعرضها للتدمير والأضرار.

وتابعت: «إن اليونسكو تعمل مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) والمنظمة العالمية للجمارك، فضلاً عن أجهزة الشرطة الوطنية المتخصصة مثل قوات الدرك الوطني (إيطاليا)، وذلك لتوخي المزيد من اليقظة إزاء محاولات استيراد ونقل وبيع الممتلكات الثقافية الليبية».

وحذَّرت البلدان المجاورة لليبيا بشأن احتمالات الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية الليبية. وأشارت إلى أن اليونسكو اشتركت مع العاملين في المجال الثقافي في ليبيا ومنظمات غير حكومية، لتعزيز التدابير الطارئة لحماية التراث الثقافي، وإتاحة القيام بعمليات عاجلة فيما يخص تقييم وتوثيق ورصد التراث الثقافي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ليبيا
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ...
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم