Atwasat

مجلس النواب يُعلن بنغازي مدينة منكوبة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 نوفمبر 2014, 10:12 مساء
WTV_Frequency

أعلن مجلس النواب الليبي اليوم السبت، بنغازي «مدينة منكوبة»؛ بسبب الإرهاب وأفعاله الترويعية والتخريبية والعشوائية واتخاذه من المدنيين دروعًا بشرية؛ مما أدّى لتدمير كافة الأملاك العامة والخاصة.

وقال المجلس في بيان له اليوم السبت، إنَّ الأوضاع التي تشهدها مدينة بنغازي والصراع الحتمي بين قوات الجيش الوطني والشعب المنتفض من جهة والجماعات الإرهابية من جهة أخرى، وما أسفرت عنه من خسائر بشرية وأضرار مادية، وانعدام فرص تقديم الخدمات للمواطنين، دعا المجلس إلى اتخاذ عدة إجراءات من بينها إعلان المدينة منكوبة.

وأكَّد البيان دعم المجلس «الكامل والمُطلق» للشعب والجيش في حربه الحتمية المصيرية لاجتثاث الإرهاب.

وجدَّد المجلس دعوته إلى «التماسك والصبر والمصابرة واحترام القوانين الإنسانية، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، الذي يميّز ليبيا عامة وبنغازي خاصة»، وذلك لقطع الطريق أمام «أبواق الفتن والشؤم من قنوات إعلامية ومحلية ودولية ساندت وتساند الانقلاب والإرهاب والتقسيم والتشرذم»، واصفًا الأحداث بـ«حرب شعب ضد إرهاب».

ودعا المجلس كافة الجمعيّات والمؤسسات الإغاثية والدولية والعربية والمحلية والمدن المجاورة إلى تحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والإنسانية بإغاثة بنغازي، كما طالب مؤسسة الهلال الأحمر بتوفير ممرات آمنة للمدنيين.

كما طالب المجلس بدعم ممثل ليبيا بالأمم المتحدة لتوضيح «أنَّ خارطة الصراع في ليبيا محدودة بمناطق معينة»، وبالتالي تحفيز الأمم المتحدة ومؤسساتها المعنية لتوفير جسر جوي وبحري لإغاثة المدنيين والنازحين بالمواد الغذائية والدوائية؛ وقال البيان إن «الشعب الليبي خاصة في بنغازي اليوم ضحيَّة الإرهاب الذي تُغذيه مجموعات فجر ليبيا الإرهابية، والتي لم تتوقّف ساعة عن إمدادهم بالسلاح والدعم والمقاتلين الأجانب، كما أنَّ شعبنا ضحية أعمال الانقلاب والتمرد والسطو على أموال الشعب الليبي بمصرفه المركزي ومصارفه التجارية وبقية المؤسسات القابعة بطرابلس عاصمة الليبيين المخطوفة».

وجدّد المجلس دعوة الحكومة إلى سرعة تفعيل وتحفيز لجنة الأزمة القائمة وتلبية حاجات المواطنين والنازحين والجرحى وأيضًا اتخاذ الخطوات الاستثنائية والشجاعة لتلك المرحلة الفارقة التي يمر بها الوطن.

واختتم المجلس بيانه بدعوة المجتمع الدولي ولجنة العقوبات إلى تحمل مسؤولياتهم وتطبيق القرار الدولي 2174 لسنة 2014م وذلك بمنع وصول السلاح والمقاتلين المتطرّفين الفارين من حرب العالم الحر على "داعش" إلى بنغازي «عبر منافذ مصراتة الجوية والبرية القادمين إليها من دولة إقليمية ترفع شعار الإسلام السياسي المعتدل عنوانًا ودعم الإرهاب ممارسة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عبدالجليل يتفقد احتياجات النازحين السودانين بمستشفيات الكفرة
عبدالجليل يتفقد احتياجات النازحين السودانين بمستشفيات الكفرة
حماد يشكل لجنة وزارية لحصر ودعم النازحين السودانيين في ليبيا
حماد يشكل لجنة وزارية لحصر ودعم النازحين السودانيين في ليبيا
الكبير يطالب النائب العام بالتحقيق مع أكاديمي «نشر أخبارا كاذبة» عن «المركزي»
الكبير يطالب النائب العام بالتحقيق مع أكاديمي «نشر أخبارا كاذبة» ...
تكالة يبحث جهود قطر في التوفيق بين الأطراف السياسية الليبية
تكالة يبحث جهود قطر في التوفيق بين الأطراف السياسية الليبية
سفير إيطاليا يؤكد لحفتر قرب انطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين بنغازي وروما
سفير إيطاليا يؤكد لحفتر قرب انطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم