Atwasat

مدينة جالو تُوقِّع ميثاق السلم الاجتماعي

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 08:36 مساء
WTV_Frequency

سلّمت اللجنة المُكلّفة بصياغة ميثاق السلم الاجتماعي في مدينة جالو، النسخة النهائية للميثاق، اليوم الثلاثاء، إلى مجلس أعيان وحكماء قبيلة المجابرة والجهات الرسمية المُتمثّلة في مديرية الأمن والمجلس البلدي والقاطع الحدودي الجنوبي ومؤسسات المجتمع المدني.

ويأتي الميثاق في إطار حفظ أمن الوطن والمواطن ورغبة جميع الأفراد والعائلات المُوقِّعين على الميثاق في استتباب أمن مدينة جالو، دعمًا لرجال الأمن في أداء رسالتهم الأمنية بالصورة المثلى، ومعالجة بعض المُمَارسات الخاطئة للمتهوّرين من حيث استعمالهم السلاح دون مسوِّغ قانوني واستخفاف بعضهم برجال الأمن حتى وصل الأمر لمهاجمة مركز الشرطة، ورفع السلاح في وجوههم، ما قد يؤدي إلى اختلال كبير في أمن المدينة.

واتّفق المُوقِّعون على التزامهم التام بكافة بنود الوثيقة وعلمهم بكل مضامينه وتابعياته الاجتماعية والجنائية.

بنود الاتفاق هي:
{البند الأول} يلتزم جميع الموقّعين بالدعم الكامل لكل الأفراد المنتسبين لمركز الشرطة ومديرية الأمن "جالو" والأجهزة الأمنية التابعة لها ولجهاز الشرطة القضائية، ورجال القوات المسلّحة في إطار القانون، واحترام كافة الموظفين عند تأدية أعمالهم، كما يلتزم الموقّعون بعدم التستر على المجرمين الخارجين عن القانون أو المطلوبين للسلطات ويتعهّدون بتسليمهم والإبلاغ عنهم لدى الجهات الأمنية المختصة.

{البند الثاني} تلتزم جميع العائلات الموقّعة على هذه الوثيقة بأنْ تتكاتف لزجر كل من قام أو سيقوم بالاعتداء على حرية أو حقوق أي شخص من المقيمين بمدينة جالو، سواء كان المعتدي عليه ليبيًا أو أجنبيًا على أن تعمل كل عائلة على رد كل مظلمة يرتكبها أحد أفرادها، وذلك بنصحه وإخطاره ورده، وفيما إذا امتنع عن الانصياع لتعليماتها وما يتطلبه العرف الاجتماعي عليها الامتناع عن حمايتها ورفع يدها عنه بموجب محضر موقّع من مقدم العائلة يرفع إلى مجلس الأعيان ليكون من باب علم الجميع بذلك، ويتحمّل المخالف كل ما يترتّب على عدم انصياعه للعائلة وحده، كما يلتزم تلقائيًا كل مقيم بمدينة جالو بهذا الميثاق.

{البند الثالث} يلتزم جميع الموقّعين على هذا الميثاق بمحاربة ظاهرة انتشار السلاح مع السعي لمنع حمله واستعماله مهما كانت الظروف والمناسبات والبدء في حصر جميع القطع الثقيلة والمتوسّطة في السجل يحتفظ به بمجلس الأعيان؛ لإعادة تسليمه للسلطات المختصة عند قيام الدولة القادرة على استلامه وحفظه.

{البند الرابع} اتفق الأفراد الموقّعون على هذا الميثاق على الالتزام التام بكل بنوده، كما اتفقوا على إلزام مقدّمي العائلات ومجلس الأعيان ولجنة الصلح بعدم تقديم أية حماية اجتماعية لمن لم ينصع من أفرادها لما ورد في هذه البنود وتركه وحده يتحمل جريرة أعماله، مع تحميل المخالف غرامة مالية يتم تحديدها من قبل مجلس الأعيان.

{البند الخامس} يُعتبر مخالفًا للعرف والقانون كل من قام بالاعتداء أو الاستيلاء على العقارات والمُخطّطات العامة المعتمدة أو أموال الدولة العامة دون سند أو مسوّغ قانوني.

{البند السادس} استكمالاً لالتزام أفراد العائلات بما ورد في هذا الميثاق تحقيقًا للأمن بجالو تلتزم المديرية والأقسام التابعة لها بتفعيل جميع إمكانياتها وأفرادها لسد حالة الفراغ الأمني التي تعيشه المدينة.

{البند السابع} ضمانًا لتنفيذ ومتابعة بنود هذا الميثاق اتّفق الموقّعون عليه على تشكيل لجنة يتكون أعضاؤها من الأمن الوطني والجيش الوطني وحرس المنشآت والمجلس البلدي ومؤسسات المجتمع المدني برئاسة مجلس الأعيان، تكون مهمتها التنسيق بين كل هذه الواجهات من أجل وضع هذا الميثاق موضع التنفيذ وضمان مساندة كل الوجهات الأمنية والاجتماعية المذكورة على إنجازه دون معوقات.

{البند الثامن} يسري العمل بهذا الميثاق اعتبارًا من تاريخ اليوم 11/11/2014 وتم اعتماده من مجلس الأعيان والتوقيع عليه من أفراد العائلات الداخلين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم