Atwasat

ليون يدين تفجيرات شحات ويتعهّد مواصلة جهوده لإنهاء أزمة ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 نوفمبر 2014, 10:00 مساء
WTV_Frequency

دان مبعوث الأمم المتّحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برناردينو ليون بشدة التفجيرات التي وقعت الأحد في شحات، مؤكدًا أنّه سيواصل الجهود لإنهاء الأزمة في ليبيا.

وقال ليون في بيان، اليوم الاثنين، تلقت "بوابة الوسط" نسخة منه، أنه شرع في مهمة أخرى في ليبيا لمواصلة المشاورات مع الأطراف المعنية الليبية بشأن سبل المضي قدمًا وكيفية إعادة عملية التحول السياسي إلى مسارها الصحيح.

وأشار إلى أنه التقى في مدينة البيضاء يوم الأحد الدكتور علي الترهوني، رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، للاطلاع على آخر المستجدات بشأن عمل الهيئة وللتباحث بشأن المساعدة الفنية التي تقدمها الأمم المتحدة.

وتابع: "التقيت أيضًا عبدالله الثني، رئيس الوزراء، في مدينة شحات للاستماع إلى آرائه بشأن التطورات الأخيرة في البلاد، بما في ذلك الجهود الرامية إلى التواصل إلى وقف لإطلاق النار بغية التخفيف من معاناة الشعب الليبي في مناطق الشرق وفي الغرب وسبل المضي قدمًا في الحوار السياسي... وللأسف توقف اجتماعنا بسبب انفجارين قريبين من المكان. لم يصب أحد من أي من الوفدين بأذى".

وعلّق ليون على التفجيرين بقوله: "إنني أدين بشدة هذا العمل الجبان، وأنتهز هذه الفرصة لأؤكد من جديد التزامنا بمواصلة الجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الحالية. ليس لي أن أحكم على الدافع أو الهدف من وراء الهجوم، ولكن يمكنني أنْ أؤكد للجميع أنه لن يكون لمثل هذا الهجوم أي أثر على عملنا بأي شكل من الأشكال، ولن يمنعنا من القيام بالمهام التي كَلفنا بها مجلس الأمن. بل على العكس من ذلك، سوف يجعلنا أكثر تصميمًا على الدفع باتجاه إيجاد حلول لأزمة ليبيا تحظى بإجماع الأطراف وتمهّد الطريق للعودة إلى عملية سياسية شاملة".

وتعهدت البعثة مواصلة جهودها لمساعدة الليبيين على تجاوز التحديات التي تواجه عملية التحول الديمقراطي وبناء دولة حديثة ذات مؤسسات قوية قائمة على احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون.

وحثّت جميع الأطراف على تغليب المصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار، وعدم اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يزيد الوضع تعقيدًا.

إنّ الأمم المتحدة تلتزم الحياد في عملها وترغب في إيجاد أفضل الحلول لليبيين، غير أنه على الليبيين أنفسهم التوصل إلى هذه الحلول، ونحن سوف نساعد بكافة الطرق المُمْكنة. وسوف يكون عملنا مبني دائمًا على الاحترام التام لسيادة ليبيا ووحدتها الوطنية وسلامة أراضيها.

واختتم ليون بيانه بالقول: "سأواصل أنا وفريق العمل معي في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تكريس الجهود في هذا المسعى حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين الليبيين مبني على التواصل، وحتى يعود السلام والاستقرار إلى البلاد. وفي هذا الصدد أنوي مواصلة جهود الوساطة وسوف أسافر إلى طبرق وطرابلس لإجراء المزيد من المشاورات قبل وضع اقتراح بشأن كيفية المضي قدمًا".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ويليامز
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم