Atwasat

البعجة: ليبيا تشهد حربا أهلية وهذه أسباب الانقسام

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 أكتوبر 2014, 05:05 مساء
WTV_Frequency

رسم سفير ليبيا لدى كندا، فتحي محمد البعجة، صورة للأوضاع الجارية في ليبيا الآن، من وجهة نظره، واصفا ما يحدث هناك بأنه «حرب أهلية» وقال: «الليبيون لا يتحدثون عن الحرب الأهلية وإن كانوا يعيشونها بالفعل».

وتابع: «الحرب الأهلية ببساطة في علم السياسة هي وجود سلطتين سياسيتين داخل الكيان السياسي الواحد وهو الدولة، وهو ما يعنى وجود فريقين، وأن الأهل قد انقسموا مما يؤدى إلى هذه الحرب».

ورأى البعجة في حوار مع صحيفة «المصري اليوم» من أوتاوا، نشر اليوم الجمعة، أن «الانقسام في ليبيا لم يفرض فقط ميليشيات عسكرية وفرقا مسلحة، ولكن أيضا عصابات تقوم بالفساد المالي والأخلاقي والخطف والاغتصاب داخل ليبيا».

وأرجع البعجة هذا الانقسام إلى مجموعة من العوامل مازالت حتى الآن، في مقدمتها، حسب وصفه، «وجود مجموعة سياسية انهزمت سياسيا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي أبرزت الكيان السياسي الشرعي في ليبيا وهو مجلس النواب، كما أن هذه القوى السياسية لم تحصل إلا على مقاعد قليلة في المجلس».

ومضي يقول: «هذه القوي انهزمت أيضا في الانتخابات السابقة للبرلمان»، وهى هيئة الستين لكتابة الدستور الليبي حيث لم يحصلوا على مقاعد في هذه اللجنة الدستورية، وهو ما يعنى أن «أفكارهم لن تكون موجودة في هذا الدستور الذي من المقرر أن يتم الاستفتاء عليه، كما انهزمت أيضا في المجالس البلدية، وهو ما يعكس عدم القبول الشعبي لهذه المجموعة التي منيت بهزيمة سياسية وشعبية».

واعتبر البعجة أن كل ماسبق كان سببا أساسيا للانقسام في ليبيا، وأضاف: «السبب الآخر للأنقسام ناتج من قيام الثورة ذاتها، حيث أن السلطة المركزية ضعيفة ولم تستطع بسط نفوذها على جميع بقاع ليبيا في ظل وجود أوضاع قبلية ناتجة من التغذية المستمرة التي كان يستغلها القذافى، كما أشار إلى أن الميليشيات العسكرية عاشت في هذه الأجواء الانقسامية، وقد ساعد في ذلك وجود سلاح بكثرة يقدر بنحو 20 مليون قطعة سلاح في ليبيا، وقال إن هذه الميليشيات تقوم بتصدير السلاح إلى 12 دولة إفريقية وفى مقدمتها مصر.

وتطرق البعجة في حديثه عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وقال: «الإخوان أخذوا السلاح من ليبيا وأدخلوه إلى الحدود المصرية وهو ما هدد الأمن المصري كما نقلوا سلاحا إلى غزة»، واستطرد: «الإخوان يتاجرون في السلاح»، مشيرا إلى أن «ما يعرف بالإسلام السياسي الذي يقوده تيار الإخوان المسلمين كان سببا رئيسيا في تغذية الحرب الأهلية في ليبيا».

وفيما يتعلق بالعلاقات «المصرية - الليبية» قال البعجة، والذي كان رئيسا للجنة السياسة والعلاقات الدولية بالمجلس الوطني الإنتقالى في ليبيا وأحد معارضي النظام السابق، بالداخل والخارج، إن «مصر ومنذ بداية ثورة 17 فبراير، وحتى الآن لم تقف لحظة واحدة مكتوفة الأيدي تجاه نصرة الشعب الليبي وتطلعاته للعيش في حياة كريمة».

وأضاف «مصر رفضت في بداية الثورة طلب القذافى لإغلاق الحدود الليبية المصرية من جانبها، حتى تتم محاصرة الثوار الليبيين في المنطقة الشرقية».

وانتهي البعجة قائلا: «فتحت مصر حدودها لليبيين للتنقل داخلها والعيش فيها بحرية، وسمحت باستمرار العلاقات التجارية وقدمت الدواء والغذاء أثناء الثورة،.. مصر بعد الرئيس عبدالفتاح السيسي تقف موقف الداعم للتحول الديمقراطي ولخلق الأمن والاستقرار في ليبيا والدفاع المشترك عن كرامة الإنسان الليبي والمصري».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم