Atwasat

المنقوش تؤكد وجود خلاف عربي في وجهات النظر حول ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 01 نوفمبر 2022, 08:20 صباحا
WTV_Frequency

وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش تتحدث عن تباين وجهات النظر بين الدول العربية وذلك على هامش القمة المنعقدة في الجزائر حاليا.

قالت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، نجلاء المنقوش، إن الملف الليبي من أكثر المسائل التي عليها خلاف في وجهات النظر بين الدول العربية، حيث يرى كل طرف الموضوع «من زاوية معينة».

جاء ذلك في تصريح على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بالجزائر العاصمة، تمهيدا لعقد القمة العربية الـ31 على مستوى القادة، يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأشارت إلى أهمية احترام الاختلاف، ولا بد من الدول أن تناقش مشكلاتها وتحدياتها ومشاريعها بطريقة مباشرة دون أن تكون أي دولة وصية على أي دولة، مشددة على ضرورة حل الليبيين مسائلهم بأنفسهم، وأن تكون الكلمة الأولى والأخيرة لهم، وجددت التأكيد على رؤية حكومة الوحدة المتعلقة بالذهاب إلى انتخابات مباشرة، وإنهاء المراحل الانتقالية بهدف وصول ليبيا إلى بر الأمان.

الملف الليبي في البيان الختامي لاجتماع الوزراء العرب
وشهد اجتماع وزراء خارجية العرب، تباينا في صياغة بنود مسودة البيان الختامي المقترح، خصوصا ما تعلق بالتدخل التركي في الشأن الليبي، حيث اتفق على التعبير عن رفض التواجد الأجنبي، والدعوة إلى إخراج المقاتلين والمرتزقة الأجانب من ليبيا مع استعجال إجراء الانتخابات.

- ماذا تضمن مشروع «قمة الجزائر» بشأن ليبيا؟
- الخارجية المصرية: «الوزاري العربي» لم يتفق على مسؤولية «حكومة الوحدة» في إدارة المرحلة الانتقالية

من جانبه، نفى الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، حدوث مشادة بين وزير الخارجية سامح شكري، ونجلاء المنقوش خلال تحضيرات القمة العربية في الجزائر. وقال أبوزيد، في تصريح إلى جريدة «اليوم السابع» المصرية، إن ما اتفق عليه «يتسق تماما مع محددات الموقف المصري».

وأضاف أن «موقف وزير الخارجية سامح شكري كان قويا وواضحا خلال المناقشات، في مواجهة محاولات منح حكومة الوحدة دور في إدارة المرحلة الانتقالية تحت أي مسمى أو تبرير».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم