Atwasat

«نوفا»: حملة في ليبيا ضد المتاجرين بالبشر بعد أيام من تنصيب سلطة جديدة بإيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 أكتوبر 2022, 12:32 صباحا
WTV_Frequency

ربطت وكالة إيطالية منع السلطات الليبية عديد المتاجرين بالبشر، ومهربي المهاجرين، وإيقاف محاولات الهجرة غير النظامية خلال الأيام الأخيرة بتنصيب سلطة تنفيذية جديدة في روما.

وسجل ذلك بعد أقل من أسبوع بقليل من تنصيب حكومة جورجيا ميلوني، وبعد أيام قليلة من إصدار وزير الداخلية الإيطالي الجديد ماتيو بيانتيدوسي، توجيهًا لتقييم منع دخول سفن المنظمات غير الحكومية، حسب ما أفادت وكالة «نوفا» الإيطالية للأنباء، السبت.

وأصدر بيانتيدوسي في 25 أكتوبر، كهيئة وطنية للأمن العام، توجيهًا لقوات الشرطة وهيئة الموانئ مع ملاحظات شفوية إلى سفارتي النرويج وألمانيا، اللتين ترفع علمهما سفينتا «أوشين فايكينغ» و«هيومانتي 1»، يفيد بأن «خطوط أنابيب كلتا السفينتين اللتين تبحران حاليًا في البحر الأبيض المتوسط لا تتماشى مع اللوائح الأوروبية والإيطالية فيما يتعلق بأمن الحدود وضبطها ومكافحة الهجرة غير النظامية».

اعتقال مهاجرين غير شرعيين في ليبيا
وعادت «نوفا» إلى ضبط «اللواء 444» التابع لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، ست سيارات واعتقال سبعة من المتاجرين بالبشر. وحسب بيان صادر عن اللواء، فقد جرى اعتقال 150 شخصًا من جنسيات مختلفة «كانوا يعبرون الحدود الليبية بشكل غير قانوني في محاولة للوصول إلى السواحل والإبحار باتجاه الشاطئ الآخر للبحر المتوسط».

وأظهرت صور نشرها «اللواء 444» على «فيسبوك»، سيارة على الطرق الوعرة مشتعلة، وبعض المهربين المزعومين ملقون على الأرض وأيديهم خلف رؤوسهم، وعشرات المهاجرين يبدو أنهم من جنوب الصحراء، ومن بينهم عديد النساء، يجرى نقلهم بعيدًا على أيدي رجال يرتدون الزي العسكري ووجوههم مغطاة، وفق الوكالة الإيطالية.

- ضبط 160 مهاجرا و7 مهربين و6 سيارات وتدمير أخرى في اشتباكات بعمق الصحراء الليبية
- «اللواء 444 قتال» يحرر 9 مخطوفين أفارقة جنوب منطقة نسمة
- مجلس النواب الإيطالي يمنح الثقة لحكومة ميلوني

وإلى جانب ذلك، لفتت «نوفا» إلى إحباط وحدات من خفر السواحل التونسية 18 عملية هجرة غير نظامية في مناطق مختلفة من البلاد، ليل 26 و27 أكتوبر، على ما أعلن الناطق الرسمي للإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين جبابلي.

وصول نحو 80 ألف مهاجر إيطاليا منذ بداية 2022
ووفقًا لوزارة الداخلية الإيطالية، فقد وصل 79647 مهاجرًا إلى إيطاليا منذ بداية العام 2022 إلى 26 أكتوبر، بعد 2044 تدفقًا، بزيادة قدرها 50.78% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

وتعود الزيادة إلى حد كبير إلى زيادة عدد الوافدين من ليبيا وتونس وتركيا، وهي البلدان الرئيسية التي يغادر فيها المهاجرون، حسب «نوفا».

ومع الإشارة إلى ليبيا، قالت الوكالة الإيطالية إن استمرار حالة عدم الاستقرار الداخلي هو عامل حاسم في نمو حملة الهجرة، أي ما يعادل 75.83%، فيما زاد التدفق من تونس مقارنة بالعام الماضي، واعتبارًا من 26 أكتوبر، سجل زيادة بـ25.96% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

«سي ووتش» تتهم خفر السواحل الليبي بالتهديد بإسقاط طائرتها
وقبل أيام اتهمت المنظمة الألمانية غير الحكومية «سي ووتش» خفر السواحل الليبي بالتهديد بإسقاط طائرتها التي تساعد المنظمة على توثيق اعتراض المهاجرين في البحر المتوسط. وفقًا لتسجيل صوتي للتهديدات، يزعم أن سفينة خفر السواحل الليبية طلبت من طائرة المنظمة الخروج من المياه الإقليمية الليبية، على الرغم من أنها كانت في مياه دولية مالطا مسؤولة فيها عن تنسيق عمليات البحث والإنقاذ.

وقال أحد أفراد طاقم «سي ووتش» للسلطات الليبية عبر الراديو: «من فضلكم كونوا على علم بأنكم داخل منطقة بحث وإنقاذ أوروبية، هذه ليست مياهًا إقليمية ليبية. هذه ليست مياهًا إقليمية ليبية»، مشيرًا إلى أن الواقعة حدثت الثلاثاء الماضي. وسمع أحد أفراد خفر السواحل الليبية يرد: «ابتعدوا عن المياه الليبية وإلا سنضربكم ببعض الصواريخ».

في النهاية، انتشل الليبيون عشرات المهاجرين على متن سفينتهم وشرعوا في إطلاق النار على الزورق المطاطي بما بدت أنها ذخيرة حارقة، ما أشعل النيران فيه، وفقًا لمقطع مصور نشرته «سي ووتش» لعملية الاعتراض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
الحويج: «الاقتصاد» تستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60%
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم