Atwasat

الخارجية التركية ترد على الموقف اليوناني والأوروبي من مذكرة التفاهم مع حكومة الدبيبة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 04 أكتوبر 2022, 12:39 مساء
WTV_Frequency

قلل الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، طانجو بيلغيتش، من أهمية التصريحات الصادرة من اليونان والاتحاد الأوروبي بحق مذكرة التفاهم في مجال الموارد الهيدروكربونية بين تركيا وحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، بالنسبة لأنقرة.

وأوضح بيلغيتش في بيان، نقلته جريدة «يني شفق التركية» الثلاثاء، أن «الاعتراض على هذا الاتفاق المبرم بين دولتين تتمتعان بالسيادة، يتعارض مع القانون الدولي والمبادئ الأساسية للأمم المتحدة». وأضاف أن «جهود اليونان التي تحاول اغتصاب الحقوق المشروعة لتركيا وليبيا أيضا من خلال المطالبة بمناطق بحرية مرخصة، لن تسفر عن أي نتائج»، حسب تعبيره.

الخارجية التركية توجه رسالة للاتحاد الأوروبي 
ولفت إلى أن «دعم الاتحاد الأوروبي للمطالب المتطرفة لليونان وموقفه الذي يتجنب الحوار الصادق ويعيق سبل اللجوء إلى القضاء الدولي، يتعارض مع قوانينه الخاصة والقانون الدولي». ودعا بيلغيتش الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى «عدم تجاوز حدودها وصلاحياتها، واحترام السيادة والمساواة بين الدول وفقا للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة».

- حمودة يكشف تفاصيل مذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا في مجال الطاقة
- الاتحاد الأوروبي: الاتفاقية الليبية التركية تنتهك حقوق الدول الأخرى
- مصر واليونان: «حكومة الوحدة» لا تملك صلاحية إبرام أية اتفاقات دولية

ويوم الإثنين، وقع وزير الاقتصاد والتجارة، محمد الحويج، بصفته مكلفا مهام وزير النفط، ووزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، مذكرتي تفاهم بشأن الطاقة والغاز مع نظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو وفاتح دونماز. وقالت المنقوش في مؤتمر صحفي: «إن مذكرة التفاهم بين الدولتين تصب في مصلحة البلدين وتسهم في حل الأزمة العالمية بخصوص الطاقة والغاز».

وفي رد فعل على ذلك، قال الناطق باسم الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، إن الاتفاقية الموقعة بين ليبيا وتركيا تتطلب مزيدا من التوضيحات، معتبرا أنها تستند إلى «مذكرة تفاهم تتعارض مع قانون البحار وتنتهك حقوق الدول الأخرى».

وأكد وزيرا خارجية مصر واليونان أن «حكومة الوحدة المنتهية ولايتها في طرابلس لا تملك صلاحية إبرام أية اتفاقات دولية أو مذكرات تفاهم». جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس.

خلوصي: القوات التركية في ليبيا «ليست أجنبية»
وخلال لقائه رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة أمس الإثنين، قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إن «القوات المسلحة التركية في ليبيا ليست قوة أجنبية، بل هي عناصر لدولة صديقة وشقيقة لليبيا». مشيرا إلى أهمية مذكرة التفاهم الأمنية الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق السابقة في العام 2019.

وأوضح أن القوات التركية تواصل أعمال التدريب العسكري في خمسة مراكز ليبية، ما سيسهم في تعزيز أمن الليبيين مستقبلا، مؤكدا استعداد أنقرة لتقديم ما يلزم «لمنع استئناف النزاعات وإراقة الدماء» في ليبيا، كما شدد على ضرورة «إنشاء جيش نظامي يمكنه ضمان الأمن ودمج المجموعات المسلحة فيه».

ولفت وزير الدفاع التركي إلى أن العلاقات التركية الليبية «تستند إلى جذور تاريخية وثقافية تمتد إلى 500 عام، وأن وحدة أراضي ليبيا واستقلالها واستقرارها مهمة بالنسبة إلى تركيا»، معربا عن ترحيبه بالمرحلة التي وصلت إليها ليبيا عقب إنهاء النزاعات وبدء العملية السياسية بالوسائل السلمية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 28 مارس 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 28 ...
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم