Atwasat

الدبيبة يبحث مع وزير الدفاع التركي توفير تجهيزات متطورة للجيش

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 أكتوبر 2022, 05:40 مساء
WTV_Frequency

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة وزير الدفاع عبدالحميد الدبيبة، خلال لقائه وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الوزراء في طرابلس، توفير مجموعة من التجهيزات المتطورة للجيش.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة إن اجتماع الدبيبة وآكار «خصص لمناقشة التعاون العسكري بين البلدين، ومناقشة عدد من البرامج التدريبية للجيش الليبي، وتوفير مجموعة من التجهيزات المتطورة لعدد من الأركان العامة بالجيش».

خلوصي: القوات التركية في ليبيا «ليست أجنبية»
وخلال اللقاء، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أهمية مذكرة التفاهم الأمنية الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق السابقة في العام 2019، مشيرا إلى أن القوات التركية الموجودة في ليبيا «ليست قوة أجنبية»

وأوضح أن القوات التركية تواصل أعمال التدريب العسكري في خمسة مراكز ليبية، ما سيسهم في تعزيز أمن الليبيين مستقبلا، مؤكدا استعداد أنقرة لتقديم ما يلزم «لمنع استئناف النزاعات وإراقة الدماء» في ليبيا، كما شدد على ضرورة «إنشاء جيش نظامي يمكنه ضمان الأمن ودمج المجموعات المسلحة فيه».

توقيع مذكرتي تفاهم بشأن الطاقة بين ليبيا وتركيا
ووصل في وقت سابق اليوم، وفد تركي رفيع المستوى ضم، إلى جانب آكار، كلًا من وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ووزير التجارة محمد موش، ومدير الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألتون، والناطق باسم الرئاسة التركية السفير إبراهيم كالين، وكان في استقبالهم بمطار معيتيق نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية.

- أوغلو يتوقع زيادة التبادل التجاري بين ليبيا وتركيا إلى 4 مليارات دولار
- المنقوش وأوغلو يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الطاقة والغاز
- وفد تركي يزور طرابلس غدا

ووقع وزيرا الخارجية والاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، نجلاء المنقوش ومحمد الحويج، مع نظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو وفاتح دونماز، في طرابلس، على مذكرتي تفاهم بشأن الطاقة والغاز.

وقالت المنقوش في مؤتمر صحفي: «إن مذكرة التفاهم بين الدولتين تصب في مصلحة البلدين وتسهم في حل الأزمة العالمية بخصوص الطاقة والغاز». وأضافت بشأن الاتفاقية البحرية بين ليبيا وتركيا: «تحتاج إلى تسجيل لدى الأمم المتحدة، ومتى جرى تفعليها ستجد لها مجالًا للتنفيذ»، وأشارت إلى عدم مناقشتها خلال اجتماع اليوم «لأن بها شقًا فنيًا لم يجرِ مناقشته».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم