Atwasat

الدبيبة: تكليف كل الجهات والوزارات بالرد على أي اتهام في تقرير «المحاسبة»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 سبتمبر 2022, 01:48 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، إن كل الوزارات والجهات مكلفة اليوم قبل الغد، بالرد على أي اتهام ورد في تقرير ديوان المحاسبة الصادر أخيرًا.

وتابع الدبيبة: «مسيرة إصلاح الدولة ومحاربة الفساد يتطلب عملًا مستمرًا، ولن يكون في ليلة وضحاها، فهو يبدأ أولًا بالشفافية التي أقولها بكل فخر إن حكومة الوحدة الوطنية حققت مستويات غير مسبوقة من الشفافية والإفصاح في البيانات والمعلومات، فيكفيك وأنت في مكانك الاطلاع على المشروعات والتعاقدات وموقعها والجهات المنفذة ونسبة الإنجاز بحسب البلدية والمكان والقطاع»، حسب مقطع فيديو بثته صفحة «حكومتنا» على موقع «فيسبوك»، لكلمته في اجتماع مجلس الوزراء العادي الثالث عشر للعام 2022، بمقر الديوان في العاصمة طرابلس، اليوم الخميس.

وتابع: «دائمًا لن أتهاون مع أي طرف تورط في الفساد، وقلتها بوضوح وكررتها لرئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك ورئيس هيئة الرقابة الإدراية والنائب العام.. لا ترحموا أحدًَا من الفاسدين.. من يتورط في الفساد (عندكم فيه الإذن)».

وأكمل: «رغم ذلك، تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2021 أكد تحقيق معدلات مرتفعة في الإيراد العام مقارنة بالصرف، وبأقل ميزانية في العشر سنوات الماضية، يقابل ذلك انخفاض ملحوظ في مؤشر المخالفات المالية معتبرين ذلك خطوة إيجابية نحو الأمام.. وقد شددت وبكل قوة على ضرورة متابعة كل ما ورد في التقرير من ملاحظات وتوضيح كل الخفيات للشعب الليبي.. كلكم مسؤولون أمام هذا الشعب».

- ديوان المحاسبة يعدد مخالفات «حكومة الوحدة»: تضخم الرواتب.. وارتفاع بدلات السفر
- ديوان المحاسبة يتهم مصلحة أملاك الدولة بـ«التقاعس»: لا حصر شاملا للعقارات.. وبيع بعضها بأسعار 1964
- بيانات «المحاسبة»: 544 مليون دولار زيادة في رواتب الدبلوماسيين خلال 2021
- بيانات «المحاسبة»: 50 مليار دينار حجم استنزاف الاحتياطات النقدية خلال 2021
- تقرير المحاسبة 2021: مؤسسة النفط قامت بتصرفات «شوَّهت» بيانات المالية العامة
- ديوان المحاسبة ينشر تقريره السنوي للعام 2021
- ديوان المحاسبة: لا إيرادات على رسوم النقد الأجنبي خلال 2021
- ديوان المحاسبة: الطلب على النقد الأجنبي يفوق إيرادات الدولة.. وتنامي الدين العام
- ديوان المحاسبة: ليبيا تسجل نموا تاريخيا في إيراداتها خلال 2021 بسبب تخفيض قيمة الدينار
- تقرير المحاسبة 2021: ارتفاع ملحوظ في باب الرواتب.. و268 ألف موظف جديد
- ماذا قال تقرير «المحاسبة» عن هدايا وسيارات الدبيبة وسكن أبوجناح وآيفون القيب؟

هدايا الدبيبة وآيفون القيب
ورصد تقرير ديوان المحاسبة السنوي للعام 2021 مديونية تجاوزت 12 مليون دينار مستحقة على ديوان مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة لصالح محال المجموعة العالمية للساعات، وخصصت الساعات كهدايا لضيوف رئيس الوزراء.

فضلًا عن شراء 25 سيارة فارهة لصالح موكب الدبيبة بقيمة تجاوزت 21 مليون دينار دون تسجيل ملكيتها باسم ديوان مجلس الوزراء، فيما صرفت وزارة التعليم العالي 155 ألف دينار لشراء هواتف «آيفون 13 بروماكس» لأعضاء لجان بالوزارة، اتضح أن بعضهم أعضاء في أكثر من لجنة وحصلوا على أكثر من هاتف. 

وصدر تقرير ديوان المحاسبة، الثلاثاء، متضمنًا أهم الملاحظات حول الجهات الخاضعة لرقابته وتوصياته بخصوصها. وأشار الديوان في بداية التقرير إلى «التحسن النسبي في الأوضاع الأمنية والاقتصادية خلال العام 2021 نتيجة الهدنة المتفق عليها بالمسار الأمني، وفتح حقول النفط، وتوحيد الحكومات في حكومة الوحدة الوطنية، التي تسلمت أمور السلطة التنفيذية للدولة من الحكومتين السابقتين (الوفاق الوطني بطرابلس، الموقتة بالبيضاء) بتاريخ 10 مارس 2021».

مصروفات سكن أبوجناح ومدير مكتب الدبيبة
وحسب التقرير، فقد بلغت قيمة مصروفات الإعاشة المخصَّصة لجناح رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة خلال شهر نوفمبر الماضي مليونًا و624 ألف دينار، فيما بلغت مصروفات إقامة نائب رئيس الحكومة رمضان أبوجناح، في فندق المهاري «راديسون بلو» نحو 337 ألف دينار خلال ثلاثة أشهر من العام 2021، بمعدل 105 آلاف شهريًا، فيما وصلت تكلفة إقامة مدير مكتب رئيس الوزراء 12600 دينار شهريًا، ووزير المهجرين وحقوق الإنسان 41 ألف دينار شهريًا.

ورصد التقرير بعض الملاحظات بشأن مصروفات ديوان مجلس الوزراء شملت عدم وجود هيكل تنظيمي وملاك وظيفي معتمد بالمخالفة للقانون رقم «12» لسنة 2010 بشأن علاقات العمل ولائحته التنفيذية، وتجاوز المصروفات خلال العام 2021 السقف المحدد وفق الاعتمادات الشهرية الموقتة.

عدم تفعيل لجان العطاءات والاتجاه إلى التكليف المباشر بالمخالفة للائحة العقود الإدارية رقم «563» لسنة 2007، واستخدام حساب الطوارئ في غير الأغراض المخصصة، وغياب دور المراجع الداخلي في القيام بالمهام المناطة به والاكتفاء بختم المراجعة على مستندات الصرف، والاتجاه إلى طريق التكليف المباشر بالمخالفة للائحة العقود الإدارية رقم «563» لسنة 2007.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم