Atwasat

اعتماد الاتفاقية الخاصة بجدولة الدين المستحق على غينيا بيساو لصالح ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 يونيو 2022, 10:33 مساء
alwasat radio

اعتمد مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية خلال اجتماعه العادي السادس للعام 2022 الذي عُقد اليوم الأربعاء، في العاصمة طرابلس، الاتفاقية الموقعة مع غينيا بيساو بشأن الدين المستحق عليها لصالح الدولة الليبية، المقدر بأكثر من 5 ملايين دولار، بحسب إدارة الإعلام والاتصال الحكومي.

وتلا وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، عادل جمعة، خلال الاجتماع مذكرة تضمنت تفاصيل ما جرى التفاوض عليه مع الجانب الغيني بشأن الديون المستحقة عليها لصالح ليبيا والمقدرة بقيمة 3 ملايين دولار وفق الاتفاقية الموقعة بين البلدين منذ 4 سبتمبر 1975، بعد تعثر سداد القرض وفوائده.

700 ألف دولار لسداد ضرائب على إحدى الشركات الليبية في غينيا بيساو
وأشارت المذكرة التي عرضها جمعة على مجلس الوزراء إلى أن وزارة المالية وقعت اتفاقية تسوية مع وزارة المالية في غينيا بيساو في العام 2018 تضمنت تحديد قيمة الدين المستحق على غينيا بيساو بمبلغ 6 ملايين دولار يتضمن المبلغ أصل الدين إضافة إلى الفوائد المستحقة.

ووفق المذكرة التي عرضها على مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية خلال اجتماعه اليوم، فإن الجانب الليبي وافق على خصم 500 ألف دولار من إجمال الفوائد المستحقة على مبلغ القرض الممنوح لغينيا بيساو، مع التزامها بسداد 700 ألف دولار بالعملة المحلية خصما من الدين المستحق لصالح السلطات الضريبية الغينية وذلك لسداد قيمة الضرائب المستحقة على شركة «لايكو بيساو» وهي إحدى استثمارات الشركة الليبية الأفريقية على أن تخلى مسؤولية الشركة عن المبلغ المذكور.

- حكومة الوحدة توافق على إنشاء لجنة الهوية البصرية لدولة ليبيا
- حكومة الوحدة الوطنية توافق على منح الجنسية الليبية لـ130 شخصا
- مجلس الوزراء يوافق على إنشاء ديوان الحبوب

إضافة إلى ذلك، تلتزم غينيا بيساو بسداد المبلغ المتبقي والبالغ قيمته 5 ملايين و794 ألفا و500 دولار على 20 قسطا مع فائدة بنسبة 2% كل ستة أشهر على أن يسدد القسط الأول في 5 يونيو 2019 ويسدد القسط الأخير في 5 ديسمبر 2029.

غينيا بيساو لم تلتزم باتفاقية تسوية الدين
وذكر جمعة أن الجانب الغيني لم يلتزم بتنفيذ بنود اتفاقية التسوية رغم المكاتبات المتعددة، مشيرا إلى أن وزير المالية الغيني قدم خلال اجتماع عُقد في 3 سبتمبر 2021 مع الجانب الليبي طلبا للحصول على فترة سماح لمدة سنتين تبدأ من تاريخ 5 يونيو 2021 نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الغيني نتيجة تأثيرات جائحة كورونا.

وأكد جمعة توافق الجانبين الليبي والغيني على أن يقوم الجانب الغيني بسداد كافة الأقساط المتأخرة حتى تاريخ آخر استحقاق في 5 يونيو 2029 وفق اتفاقية التسوية وتنفيذا لذلك قامت وزارة المالية الغينية بسداد الأقساط المستحقة حتى 5 يونيو 2021 في حساب وزارة المالية الليبية بقيمة إجمالية قدرها نحو مليون و210 آلاف و700 دولار متضمنة مبلغ 925 ألف دولار كسداد مستحق من أصل الدين ومبلغ 285 ألف دولار كسداد للمستحق من الفوائد.

إعادة جدولة الديون المستحقة على غينيا بيساو
وبناء على ذلك، وقع في 29 مارس الماضي كل من مدير إدارة المؤسسات المالية والتعاون الفني بوزارة المالية الليبية ومدير المديرية العامة للدين بوزارة المالية الغينية على ملحق لاتفاق التسوية الموقع بين البلدين بتاريخ 7 ديسمبر 2013 تضمن إعادة جدولة الرصيد المتبقي من أصل الدين المستحق على غينيا بيساو لصالح ليبيا البالغ 4 ملايين و864 ألف دولار على 17 قسطا بسعر فائدة 2% مع فترة سماح مدتها سنتان بحيث يسدد القسط الأول بتاريخ 5 يونيو 2023 والقسط الأخير بتاريخ 5 يونيو 2031، وبذلك يكون إجمالي المستحق سداده «أصل + فائدة» نحو 5 ملايين و313 ألف دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تسييري ترهونة»: اعتداء ممنهج على مقر المجلس قامت به مجموعة تسللت للمظاهرات (صور)
«تسييري ترهونة»: اعتداء ممنهج على مقر المجلس قامت به مجموعة تسللت...
وفاة وإصابة في حادث مروع بطريق الجامعة
وفاة وإصابة في حادث مروع بطريق الجامعة
نورلاند لـ«المنفي»: فقط الحوار والتسوية يحددان معالم الطريق للانتخابات
نورلاند لـ«المنفي»: فقط الحوار والتسوية يحددان معالم الطريق ...
القيادة العامة تؤيد المطالب الشعبية.. وتدعو إلى «حراك سلمي لوضع خارطة طريق»
القيادة العامة تؤيد المطالب الشعبية.. وتدعو إلى «حراك سلمي لوضع ...
«الرئاسي»: المنفي ونورلاند يؤكدان أهمية التهدئة.. وإجراء الانتخابات في أقرب الآجال
«الرئاسي»: المنفي ونورلاند يؤكدان أهمية التهدئة.. وإجراء ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط