Atwasat

«الصحة» تستعرض الخطة المقترحة لتحسين علاج الأورام في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 18 أبريل 2022, 01:25 صباحا
WTV_Frequency

استعرض اجتماع بوزارة الصحة، الأحد، الخطة المقترحة لتحسين وتطوير علاج الأورام في ليبيا، وتعزيز آليات توطين العلاج بالداخل، ووضع قاعدة بيانات مشتركة بين المراكز الصحية.

الاجتماع عقد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير الصحة المكلف بحكومة الوحدة الوطنية رمضان أبوجناح، مع مديري المراكز الصحية لعلاج وتشخيص الأورام في ليبيا، بحضور مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة السرطان، ومدير الشؤون الطبية بوزارة الصحة، وعبر الدائرة المغلقة «زووم» كل من مدير مستشفى أورام بنغازي الدكتور حسن جامع.

- ارتفاع عدد مرضى الأورام في سرت إلى 643 حالة
- توقيع مذكرة تفاهم مع المركز الطبي العالمي في مصر لاستقبال المرضى الليبيين

وناقش الاجتماع، وفق بيان نشرته صفحة الوزارة على «فيسبوك»، سبل تحسين البنية التحتية لمعاهد ومراكز علاج السرطان في ليبيا، وتوطين العلاج بالداخل، وآليات العلاج بالخارج، وفرص التدريب للعناصر الطبية والطبية المساعدة في المجالات كافة.

كما طرح خلال الاجتماع ضرورة توفير المشغلات بالمعامل بكل أنواعها لمساهمتها في إتمام مراحل التشخيص والعلاج لا سيما مصرف الدم لفصل الصفائح والأنسجة، وتأكيد استكمال وجهوزية مبنى زراعة النخاع في كل من مصراتة وصبراتة.

وأكد أبوجناح توجه وزارة الصحة إلى توطين العلاج بالداخل، وتحسين الخدمات التي يقدمها القطاع الصحي العام، وإنجاح بناء وتقوية علاج الأورام والتركيز على المراكز الخمسة المعتمدة من البرنامج الوطني، وهي طرابلس وبنغازي وصبراتة ومصراتة وسبها.

وأشار إلى أهمية تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة، وتضمين الأطباء بالإيفاد بالخارج عن طريق الترشيح المباشر من المعاهد والمراكز ووفق التخصصات المطلوبة، وتأكيد ضرورة وجود وتفعيل المجالس العلمية للأورام بمجلس التخصصات الطبية، مشددا على ضرورة وضع آلية لقاعدة بيانات مشتركة بين المراكز الصحية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ويليامز
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
توقيف شخصين بحوزتهما 2 كيلو «حشيش» في طبرق
توقيف شخصين بحوزتهما 2 كيلو «حشيش» في طبرق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم