Atwasat

«الرقابة على الأغذية» يعلن سلسلة إجراءات بشأن شوكولاتة «كيندر»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 أبريل 2022, 01:24 مساء
WTV_Frequency

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية اتخاذ سلسلة من الإجراءات بخصوص ما تم تداوله عن تلوث منتج شوكولاتة «كيندر» ببكتيريا السالمونيلا.

وأشار المركز في بيان، اليوم الأحد، إلى أن مكتب الرقابة الداخلية «أصدر تعلیمات عاجلة لفروع المركز لمباشرة الإجراءات الرقابية للتأكد من خلو السوق المحلية من هذه التشغيلات. كما قامت فروع المركز بالبطنان وفرع بنغازي وفرع مصراتة وفرع الخمس وفرع طرابلس وفرع زوارة بأخذ عينات من هذا المنتج بشكل عشوائي». وحسب البيان، من المقرر إدخال هذه العينات للمعامل التابعة لمختبرات المركز، للتأكد من خلوها من التلوث البكتيري.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت وكالة معايير الغذاء البريطانية، أن صانع الشوكولاتة «فيريرو» استدعى كميات من الشوكولاتة «كيندر سوربرايز» في المملكة المتحدة بسبب ارتباطها بالسالمونيلا. وحسب ما نقلت جريدة «ذاغارديان» البريطانية عن الوكالة، فإن «هذا الاستدعاء مرتبط بعلاقة محتملة لتفشي السالمونيلا، حيث كان هناك عدد من هذه الحالات عند الأطفال الصغار».

الحويج يوجه باتخاذ اللازم مع شوكولاتة «كيندر» بعد منع تداولها في دول عربية
ضبط لحوم فاسدة خلال حملة على سوق في طرابلس
حملات الرقابة على الأغذية.. هل تكفي لمنع وصول الطعام الفاسد إلى الليبيين؟

ونوه مركز الرقابة على الأغذية والأدوية إلى «تعليمات عاجلة لفروعه للتشديد في عمليات التفتيش على الشحنات الموردة من الخارج، التي تحتوي على منتجات شوكولاتة كيندر عبر المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية والتأكد من عدم احتوائها على التشغيلات المشمولة بالتحذير من الشركة المصنعة، مع إخضاع كافة العينات التي يتم سحبها بمعرفة فرق التفتيش التابعة لأقسام الرقابة الداخلية من الأسواق المحلية للتحاليل بالمختبرات الغذائية بالفروع».

وأشار البيان إلى «تكليف إدارة الرقابة الغذائية ومكتب الرقابة الداخلية بالإدارة العامة اتخاذ كافة التحوطات بالتنسيق مع فروع ومكاتب المركز لضبط أي منتجات تكون مشمولة بالتحذير وعمليات السحب من الأسواق وفق إعلان الشركة المصنعة أو وكلائها التجاريين». يشار إلى أن الأغذية الملوثة ببكتيريا السالمونيلا تتسبب في حالات الحمى والصداع والقيء والغثيان وتشنجات البطن والإسهال.

الحويج يصدر توجيهات إلى «الرقابة على الأغذية»
من جهته، دعا وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وجهاز الحرس البلدي إلى اتخاذ إجراءاتهما، وموافاة الوزارة بشأن منتجات شوكولاتة «كيندر»، وذلك حتى تتمكن الوزارة من اتخاذ القرار اللازم.

وأشار الخطاب، الصادر السبت، إلى تداول معلومات عن قيام عدد من الدول بالتحفظ على منتجات هذا النوع من الشوكولاتة وسحبه من الأسواق، لوجود بكتيريا السالمونيلا الضارة، مشددًا على ضروة اتخاذ اللازم تحسبًا لأية احتمالات.

الموزع المعتمد لـ «فيريرو» يخاطب وزارة الاقتصاد والتجارة
وأصدرت شركة «المتين» لاستيراد المواد الغذائية، الموزع المعتمد لمنتجات شركة «فيريرو»، توضيحًا بشأن سحب منتجات شوكولاتة «كيندر البيضاء». وقالت الشركة في خطاب إلى الحويج إن السحب يختص بتشغيلات محدودة وأنواع محدودة من شوكولاتة «كيندر البيضاء» وأنواع أخرى مصنعة بمصانع الشركة ببلجيكا، وجاء بهدف الحفاظ على الصحة العامة. 

أنواع «كيندر» المسحوبة من السوق
وخصت شركة «المتين» أربعة أنواع من شوكولاتة «كيندر» جرى سحبها لأسباب تتعلق بمشكلة في التصنيع وهي «kinder surprise  صلاحية يوليو 2022 - أكتوبر 2022، وkinder schoko bons صلاحية نهاية أبريل 2022 - نهاية أغسطس 2022، وkinder mini eggs صلاحية نهاية أبريل 2022 - نهخاية أغسطس 2022، وkinder happy moments b kinder  mix صلاحية نهاية أغسطس».

وأكدت الشركة أن هذه الأصناف المذكورة في التقرير ليست ضمن الأصناف التي استوردتها نهائيًا، مشددة على أنها «لم تستورد أي منتج من فيريرو من بلجيكا». 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم في الدلاع
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم ...
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس 25 أبريل 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الرسمية (الخميس ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم