Atwasat

نورلاند «يحفز» عقيلة على مواصلة دعم أساس دستوري للانتخابات.. ورئيس «النواب» يرفض التدخل في قرارات المجلس

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 أبريل 2022, 09:25 صباحا
alwasat radio

قالت السفارة الأميركية لدى ليبيا، إن السفير الأميركي ريتشارد نورلاند ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح بحثا خلال مكالمة هاتفية أمس الجمعة، الوضع السياسي الحالي وآفاق استعادة الزخم نحو الانتخابات.

وأوضح نورلاند، في الصفحة الرسمية للسفارة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «حفّزت رئيس مجلس النواب على مواصلة تقديم كل الدعم اللازم لإنشاء أساس دستوري وقانوني لتنظيم الانتخابات في أقرب وقت ممكن بالتزامن مع العملية التي تيسرها الأمم المتحدة».

وأردف السفير الأميركي «نعمل مع الجهات الفاعلة الرئيسية من جميع الأطراف للحفاظ على الاستقرار، بدءًا من الجهود المبذولة لضمان عدم استخدام ثروة ليبيا النفطية الهائلة لأغراض سياسية حزبية؛ بل لتلبية الاحتياجات الأكثر أهمية للشعب». وعبر عن دعم بلاده «جهود القادة الليبيين بمن فيهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح للاتفاق على آلية بقيادة ليبية لتسهيل ومراقبة هذه النفقات. وبينما تتكشف نهاية المأزق الذي آلت إليه السلطة التنفيذية».

- بلينكن: سننفذ مع ليبيا ودول أخرى الاستراتيجية العشرية لمنع الصراعات وتعزيز الاستقرار
- بلينكن: واشنطن والجزائر تعملان لدفع انتقال ديمقراطي في ليبيا وتحقيق هدفين
- بلينكن: واشنطن والرباط تتعاونان بشكل وثيق مع قضية ليبيا

من جانبه، أعلن مجلس النواب أن عقيلة صالح أكد خلال المكالمة الهاتفية رفضه التدخل في قرارات المجلس، مشددا على أن «القرار سيكون ليبيًا، ليبيًا دون إملاءات خارجية، وأنه سيكون داعمًا للمسار الدستوري وفقا للتعديل الدستوري الثاني عشر».

وعبر عن موقف بلاده من المشهد الليبي، قال السفير الأميركي: «القضية الأكثر أهمية في هذا الوقت هي الحاجة إلى إجماع سياسي كافٍ وقبول ومصداقية لدى كتلة حرجة من الشعب الليبي في جميع أنحاء البلاد من أجل قيادة البلاد إلى الانتخابات». وأضاف «بات من المهم أكثر من أي وقت مضى تنظيم انتخابات يمكن أن تنقل ليبيا إلى ما بعد الحلقة اللامتناهية من الحكومات الانتقالية، وذلك مع اقتراب نهاية المرحلة التمهيدية لملتقى الحوار السياسي الليبي لحلّ شامل في يونيو».

وفي مارس الماضي، جدد نورلاند، دعم بلاده «إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا في أقرب وقت ممكن». جاء تصريح نورلاند في سياق نفيه صحة تقارير صحفية تحدثت عن وجود خطة غربية لتأجيل الانتخابات، حسب تغريدة على صفحة السفارة بموقع «تويتر».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تراجع طفيف للدولار والإسترليني أمام الدينار في السوق الرسمية
تراجع طفيف للدولار والإسترليني أمام الدينار في السوق الرسمية
منظمة إنسانية: إعادة قارب يحمل أكثر من 110 مهاجرين إلى ليبيا
منظمة إنسانية: إعادة قارب يحمل أكثر من 110 مهاجرين إلى ليبيا
صنع الله: ندرس إعلان حالة القوة القاهرة في خليج سرت
صنع الله: ندرس إعلان حالة القوة القاهرة في خليج سرت
وزير خارجية الكونغو: الانتخابات ليست الدواء الشافي لمشكلات ليبيا.. المصالحة أولا
وزير خارجية الكونغو: الانتخابات ليست الدواء الشافي لمشكلات ...
باشاغا يكشف تفاصيل المفاوضات مع المجموعات المسلحة في طرابلس
باشاغا يكشف تفاصيل المفاوضات مع المجموعات المسلحة في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط