Atwasat

معهد ألماني يحذر من ارتفاع فاتورة استيراد الحبوب في ليبيا بـ9%

القاهرة - بوابة الوسط السبت 12 مارس 2022, 09:59 مساء
WTV_Frequency

توقع معهد «كييل» الألماني للاقتصاد العالمي، ارتفاع تكلفة الحبوب في ليبيا بنحو 9%، متأثرة باستمرار وقف صادرات الحبوب الأوكرانية جراء الحرب الروسية.

ورجح المعهد الألماني في تقرير له، اليوم السبت، انعزال أوكرانيا مبدئيًّا عن الاقتصاد العالمي؛ بسبب انقطاع خطوط التجارة وتدمير البنية التحتية، واحتمال توجيه جميع عوامل الإنتاج المتبقية نحو اقتصاد الحرب.

وتوقع أن تنخفض واردات الحبوب الأخرى بشكل ملحوظ في الكاميرون (-14%) والجزائر وليبيا (-9.6%). كما ستنخفض واردات القمح بشكل ملحوظ في إثيوبيا (-9.6%) وكينيا (-7.9%) وأوغندا (-7.1%) والمغرب (-6.2%) وموزمبيق (-6%).

وفي حال خروج أوكرانيا من منظومة التوريد، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع تكلفة الغذاء، إذ تزود أوكرانيا دول شمال أفريقيا بشكل خاص بكميات كبيرة من الحبوب، لا يمكن تعويضها من خلال مصادر إمداد أخرى حتى في الأمد الطويل، وفقًا للمعهد، حيث ستصبح الحبوب أكثر تكلفة بنسبة تزيد على 24% على المدى الطويل في تونس، ونحو 9% في الجزائر وليبيا، وأكثر من 4% في مصر. وستكون الزيادة الدائمة في سعر القمح نحو 9% في كينيا، ونحو 8% في أوغندا، و5% في تونس، و4% في موزمبيق ، وأكثر من 3% في مصر.

أوكرانيا تحظر تصدير القمح واللحوم
كما ستكون الدول الغربية أقل تأثرًا من القارة الأفريقية بفقدان أوكرانيا كمورد للحبوب. إذ لا تعتمد الدول الغربية على الواردات، ويمكنها تعويض النقص بشكل أفضل. وتسهم روسيا وأوكرانيا بنحو 30% من صادرات القمح العالمية، علاوة على كميات كبيرة من الأعلاف الحيوانية وزيوت الطعام.

- كيف تهدد الحرب في أوكرانيا مصادر غذاء الليبيين؟
- تحذير أميركي من تداعيات الحرب في أوكرانيا على أسعار الغذاء في ليبيا
- استغلالا للحرب في أوكرانيا.. التجار يرفعون سعر المخزون من دقيق القمح 28.5%

وفي وقت أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى لها في 14 عامًا، تعتزم حكومة كييف حظر تصدير الشوفان والدخن والحنطة السوداء والسكر والملح والقمح واللحوم، وكذلك الماشية ومشتقاتها وفقًا لقرار مجلس الوزراء. وجاء في بيان مجلس الوزراء الأوكراني، يوم الثلاثاء، «فرض حظر فعلي على التصدير». وفي السياق ذاته قال وزير السياسة الزراعية والغذاء الأوكراني، رومان ليشينكو، إن الخطوات قد اتُّخذت «لمنع حدوث أزمة إنسانية في أوكرانيا» و«تلبية احتياجات السكان في المنتجات الغذائية المهمة».

وتصنف ليبيا ضمن البلدان العشرة الأولى التي اشترت معظم الحبوب الأوكرانية في العام 2020، وأبرز الدول المستوردة هي على الترتيب: الصين، مصر (1.12 مليار دولار)، إندونيسيا، إسبانيا، هولندا، تركيا (473 مليون دولار)، تونس (347 مليون دولار)، بنغلاديش، كوريا الجنوبية، ليبيا (265 مليون دولار).

وتستهلك ليبيا نحو 1.26 مليون طن من الحبوب سنويًّا، وتستورد 95% من القمح اللين، فيما تغطي باقي احتياجاتها من الإنتاج المحلي، الأمر الذي يجعلها عرضة لتقلبات السوق الدولية.

معهد ألماني يحذر من ارتفاع فاتورة استيراد الحبوب في ليبيا بـ9%

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«اقتصاد بلس» يتابع: آثار قرارات المركزي على المغاربة.. وأسعار اللحوم في طرابلس
«اقتصاد بلس» يتابع: آثار قرارات المركزي على المغاربة.. وأسعار ...
«الصحة»: وصول 10 حاويات من مشغلات غسيل الكلى
«الصحة»: وصول 10 حاويات من مشغلات غسيل الكلى
داخل العدد 440: «حقبة ستيفاني 2».. وقلق بعد مصرع دغمان
داخل العدد 440: «حقبة ستيفاني 2».. وقلق بعد مصرع دغمان
باحث بريطاني: باتيلي ترك عملية سياسية «تحتضر» وخليفته يجب أن يكون أكثر جرأة
باحث بريطاني: باتيلي ترك عملية سياسية «تحتضر» وخليفته يجب أن يكون...
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم