Atwasat

ليامز: اتفقت مع عقيلة صالح على إجراء الانتخابات «في الوقت المناسب»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 07 مارس 2022, 06:17 مساء
WTV_Frequency

قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، إنها بحثت مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح تفاصيل المبادرة التي أطلقتها بشأن تشكيل لجنة مشتركة تضم أعضاء مختارين من مجلسي النواب والدولة لصياغة القاعدة الدستورية اللازمة لضمان إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن، مضيفة أنها تطلع إلى استلام الترشيحات من المجلسين في الأيام المقبلة.

ثم عادت وقالت أضافت إن اللقاء، الذي عقد بمكتب عقيلة في القبة اليوم الإثنين، شهد الاتفاق على أن إجراء الانتخابات «في الوقت المناسب» وفق قاعدة دستورية سليمة هو السبيل الأمثل للمضي قدمًا، ويعكس الطموحات الحقيقية للشعب الليبي، لاسيما أن 2.8 مليون ليبي سجلوا للتصويت، حسبما ذكرت عبر حسابها بموقع «تويتر».

والأحد الماضي، تحدثت وليامز خلال لقائها مترشحات للانتخابات البرلمانية، عن مبادرتها التي تهدف إلى جمع الليبيين للاتفاق على قاعدة دستورية توافقية، كي يتسنى إجراء هذه الانتخابات «في أسرع وقت ممكن».

عقيلة صالح: «قرارات المجلس غير قابلة للتصديق من أي جهة كانت»

ونقل الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، عن عقيلة صالح قوله لوليامز إنه لا يقبل بـ«التدخل في قرارات مجلس النواب، وإن هذه القرارات غير قابلة للتصديق من أي جهة كانت»، مشددًا على «قانونية الإجراءات المتخذة من قبل المجلس سواء فيما يتعلق بالتعديل الدستوري الثاني عشر وخارطة الطريق، أو تشكيل الحكومة الجديدة».

عقيلة صالح لوليامز: قرارات مجلس النواب غير قابلة للتصديق من أي جهة كانت
مجلس الدولة يقرر تشكيل لجنة للتشاور مع البرلمان بشأن القاعدة الدستورية
غوتيريس لـ«الدبيبة»: المأزق الحالي يتطلب حوارا عاجلا

وأشارت،وليامز إلى تجديد دعوتها من أجل الحفاظ على الهدوء، مشددة على أهمية التعاون بين المؤسسات الليبية من أجل تحقيق الاستقرار الدائم.

ماذا تقول مبادرة وليامز.. وما هدفها؟
وتنص مبادرة وليامز على تشكيل لجنة مشتركة من 12 عضوًا من مجلسي النواب والأعلى للدولة للعمل لمدة أسبوعين لوضع قاعدة دستورية توافقية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وحددت المستشارة الأممية الثلاثاء (8 مارس) موعدًا لانتظار الرد من المجلسين، فيما من المقرر أن تجتمع اللجنة الجديدة في 15 مارس الجاري في مكان يجري التوافق عليه.

واعترض 93 عضوًا في مجلس النواب على مبادرة وليامز، واعتبروا أنها جاءت «بشكل مفاجئ وتعد مسارًا موازيًا غير مبرر، خصوصًا بعد ما جرى التوصل إليه من توافق ليبي- ليبي بين المجلسين، تُوِّج بإصدار التعديل الدستوري الثاني عشر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم