Atwasat

السفارة الليبية: الشرطة الأوكرانية تؤخر وتمنع خروج الليبيين بمعبر المشاة الحدودي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 فبراير 2022, 01:17 مساء
WTV_Frequency

قالت السفارة الليبية لدى سلوفاكيا إن قوات الشرطة الأوكرانية تتعمد تأخير ومنع الليبيين من الخروج بممر المشاة بالمعبرين الرئيسيين بين أوكرانيا وسلوفاكيا، مشيرة إلى منح الأفضلية لمواطنيهم الأوكرانيين ولغيرهم من الجنسيات الأوربية الأخرى، وذلك حسب شهود عيان من الجالية الليبية.

ودعت لجنة تأمين عودة الرعايا الليبيين القادمين من أوكرانيا التابعة للسفارة، المواطنين الليبيين الذين اتخذوا قرار السفر عبر وسائل النقل البري «توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التوتر، ومتابعة نصائح السلطات الأوكرانية، خاصة فيما يتعلق بالسفر عبر الطرق البرية بين المدن».

وذكر البيان أن «المعبر من الجهة الأوكرانية (أوجهو رود) استغرق ثماني ساعات للوصول إلى الحدود السلوفاكية (فيشنه نميتسكه) في خـط سير المركبات الآلية، إلا أن هناك عراقيل في هذا المعبر للمترجلين»، مشيرا إلى «معلومات بأن فترة الانتظار قد تغيرت إلى أقل من ساعتين في حال استخدام وسائل النقل الجماعي».

وأشار بيان السفارة إلى أن معدل مدة الانتظار في معبر المدخل الحدودي الشمالي من الجهة الأوكرانية (مالي بيريزني) للوصول إلى الحدود السلوفاكية (أووبلا) في خط سير المركبات الآلية نحو ست ساعات، غير أن مدة الانتظار في طابور المشاة تقدر بساعة ونصف.

ودعت السفارة المواطنين الليبيين إلى «إيجاد مكان آمن والبقاء في الداخل، بعيدًا عن النوافذ والأبواب إذ كانوا بالقرب من نشاط عسكري، والتيقظ بشكل مستمر للتطورات التي تسمح لك بالمغادرة بكل طمأنينة».

- سفارة ليبيا لدى أوكرانيا تدعو المقيمين إلى عدم مغادرة المنازل
- نجلاء المنقوش تدين الهجوم الروسي على أوكرانيا
- الخارجية تدعو الجالية الليبية بأوكرانيا إلى البقاء في مكان آمن وتجنب السفر

ويتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا التي تقاوم بشراسة، الإثنين، غداة تلويح فلاديمير بوتين بالتهديد النووي الذي واجهه الأوروبيون بالتعهد إرسال أسلحة إلى كييف.

ويوم الجمعة، كشفت سفارة ليبيا لدى أوكرانيا إجراءات لإجلاء المواطنين المقيمين هناك من البلاد. وخصصت اللجنة المشرفة على مغادرة المواطنين، أماكن للتجمع من أجل بدء عملية ترحيل، حسب بيان السفارة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الجمعة.

ويوم الأحد، وجه السفير الليبي في أوكرانيا، عادل عيسى، نداء إلى الجالية الليبية في العاصمة كييف، بالتوجه المباشر إلى مقر السفارة، منبهًا إلى احتمال قطع كافة الاتصالات والإنترنت.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
تكالة يبحث مع أورلاندو مقترحات لإنهاء الجمود السياسي
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة الدولار «موقتا»
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة ...
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم