Atwasat

الانتخابات والتمديد لـ«أونسميل» والعقوبات.. 3 ملفات رئيسية في جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الإثنين 03 يناير 2022, 06:24 مساء
WTV_Frequency

يعود الملف الليبي إلى صدارة أجندة مجلس الأمن الدولي في شهر يناير الجاري، ومن المقرر أن تركز على 3 ملفات رئيسية منها سبل دعم البلاد في إجراء الانتخابات في موعد قريب، إلى جانب نقاش التصويت على قرار تجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم «أونسميل»، ومسألة العقوبات المفروضة على ليبيا.

بعد نهاية عضويتها في مجلس الأمن.. تونس: لم ندخر جهدا في مساعدة ليبيا
مؤسسة الاستثمار تطالب لجنة العقوبات بمعالجة الآثار السلبية لنظام الجزاءات
لجنة الجزاءات الدولية تمنح 3 أفراد من عائلة القذافي إعفاء سفر إنسانيا لمدة 6 أشهر

وتترأس النرويج بصفتها عضوا غير دائم الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر حيث يرتقب نقاش مصير بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والتي سبق أن جرى تمديد مهمتها في سبتمبر الماضي حتى نهاية يناير الجاري حيث سيكون هناك خيار آخر في حال تبدد الغموض بشأن العملية الانتخابية بالتمديد لفترة قصيرة للولاية الحالية على الأقل حتى بعد الانتخابات الرئاسية.

يشار إلى أن المفاوضات بشأن تجديد ولاية بعثة الأممية انطلقت في سبتمبر الماضي، ولاقت اعتراضا من موسكو التي قالت إنها لا تدعم مشروع قرار المملكة المتحدة. وأعربت عن قلقها بشأن توقيت وتنفيذ إعادة الهيكلة ونطاق تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

نقل المبعوث الأممي إلى طرابلس
وبصعوبة أسفرت عن التمديد لها إلى غاية 31 يناير الجاري وذلك بعدما اقترحت بريطانيا نقل المبعوث الخاص لبعثة الأمم المتحدة للدعم من جنيف إلى طرابلس وتحويل هذا المنصب إلى منصب الممثل الخاص، بدعم من نائبي الممثل الخاص.

وفي السياق ينتظر صدور تقرير الأمين العام عن الوضع في ليبيا بحلول 11 يناير الجاري، ويطلع بعدها رئيس لجنة الجزاءات المفروضة على ليبيا وفق القرار رقم 1970، السفير الهندي تي إس تيرومورتي، على أنشطة لجنة العقوبات.

وتركز جلسة الإحاطة والمشاورات حول ليبيا على البحث عن كيفية مساعدة البلد في تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية سلمية وذات مصداقية، وبالتالي تسهيل الانتقال السلمي للسلطة.

91 رسالة من لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا 
واستبقت الهيئة الأممية الجلسة المقررة بإعلان إرسال لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا 91 رسالة إلى 36 دولة من الدول الأعضاء وغيرها من أصحاب المصلحة فيما يتعلق بتنفيذ تدابير الجزاءات الخاصة بليبيا. مشيرة في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس الأمن بخصوص أنشطتها خلال العام الماضي، إلى أنها تلقت 8 تقارير عن التنفيذ من 8 دول أعضاء و15 تقريرا عن التفتيش من إحدى المنظمات الإقليمية دون أن تسمها.

أما ما يخص الإعفاءات، أوضحت لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا أنها وافقت على طلب واحد للإعفاء من الحظر المفروض على توريد السلاح دون أن تقدم تفاصيل أوفى. كما أنها لم تتخذ أي قرار سلبي فيما يتعلق بإخطارين بشأن تجميد الأصول.

وأوضحت أنها مددت مرتين طلب إعفاء من حظر السفر لتيسير السفر لأسباب إنسانية لمدة 6 أشهر لثلاثة أفراد من عائلة القذافي مدرجين حاليا على قائمة الجزاءات. في حين أضافت قيدا واحدا إلى القائمة، التي أصبحت تضم 29 فردا وكيانين في نهاية الفترة المشمولة بالتقرير التي تمتد من بداية يناير 2021 إلى نهاية ديسمبر من العام نفسه.

ولفتت اللجنة الأممية إلى زيارات فريق الخبراء إلى إسبانيا وإيطاليا وتركيا وتونس وسويسرا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، وزيارة إلى بنغازي وزيارتين إلى طرابلس خلال العام الماضي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم