Atwasat

النويري يخاطب «الأعلى للقضاء» لعدم تنفيذ «القانون 11»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 ديسمبر 2021, 10:35 مساء
WTV_Frequency

طالب رئيس مجلس النواب المكلف، فوزي النويري، اليوم الثلاثاء، المجلس الأعلى للقضاء بعدم تنفيذ القانون رقم 11 لسنة 2021 م بشأن تعديل بعض أحكام قانون القضاء.

وقال النويري، في خطاب موجه إلى المستشار محمد الحافي، إن القانون رقم 11 الخاص بتعديلات نظام القضاء، «ليس لديه مرجعية أو سند قانوني»، ولم يصدر في أي جلسة لمجلس النواب، لافتًا إلى أن «ما خلص إليه أعضاء مجلس النواب وتم التصويت عليه في الجلسة المنعقدة بتاريخ 20 أغسطس 2019 هو خلاف ما ورد بالقانون رقم 11 لسنة 2021م المتداول».

لذلك طالب النويري بعدم تنفيذ القانون المتداول إلى «حين البت في مشروعيته من قبل مجلس النواب، وذلك تفاديًا لبطلان ما يتخذ من قرارات وإجراءات تنفيذًا له».

- برئاسة مفتاح القوي.. «الأعلى للقضاء» يبحث ملف الترقيات
- «الأعلى للقضاء» يجتمع برئاسة مفتاح القوي وحضور النائب العام
- النويري: يجرى التحقق من قانون نظام القضاء المنسوب لمجلس النواب
- الحافي: لم نطلب من مجلس النواب هيكلة النظام القضائي

وأمس الإثنين اجتمع المجلس الأعلى للقضاء، برئاسة رئيس إدارة التفتيش على الهيئات القضائية، المستشار مفتاح القوي، وحضور نائب رئيس المجلس والنائب العام المستشار الصديق الصور.

الاجتماع جاء تنفيذًا لما ورد في القانون المتداول، الذي ينص على استبدال المادة الثالثة من قانون نظام القضاء، التي تتعلق بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء، بحيث يتولى رئيس التفتيش القضائي رئاسة المجلس، بدلًا عن رئيس المحكمة العليا في النظام المعمول به حاليًا.

وتنص التعديلات على أن يحل النائب العام نائبًا لرئيس المجلس الأعلى للقضاء، وعضوية مستشار عن كل محكمة استئناف تنتخبه جمعيتها بالاقتراع السري، بالإضافة إلى عضو من كل من إدارة القضايا وإدارة المحاماة العامة وإدارة القانون، لا تقل درجته عن الدرجة المعادلة لدرجة مستشار بمحكمة الاستئناف ينتخبه من هم بدرجته من أعضاء الإدارة بالاقتراع السري.

وأول أمس الأحد، تداولت صفحات على موقع «فيسبوك» ما قالت إنه خطاب من رئيس مجلس النواب المكلف، فوزي النويري، إلى المستشار محمد الحافي، يدعوه فيه إلى الاستمرار في رئاسة المجلس الأعلى للقضاء.

وفي 14 ديسمبر الجاري، قال رئيس المحكمة العليا محمد الحافي، إن المجلس الأعلى للقضاء لم يطلب من مجلس النواب إصدار قانون لهيكلة النظام القضائي، وذلك تفنيدًا لما أُشيع عن مخاطبة المجلس الأعلى للقضاء لمجلس النواب لتفعيل القانون 11 لسنة 2021.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غينيا بيساو ملتزمة بسداد ديونها المستحقة لليبيا
غينيا بيساو ملتزمة بسداد ديونها المستحقة لليبيا
توقيف شخص بحوزته 25 قطعة «حشيش» في درنة
توقيف شخص بحوزته 25 قطعة «حشيش» في درنة
المبروك يبحث مع نظيره الباكستاني تعزيز التعاون الاقتصادي
المبروك يبحث مع نظيره الباكستاني تعزيز التعاون الاقتصادي
حالة الطقس في ليبيا (السبت 20 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 20 أبريل 2024)
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم