Atwasat

الجزائر: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام تعقُّد الأزمة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 سبتمبر 2014, 10:33 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائرية رمضان لعمامرة استعداد بلاده استضافة لقاءات حوار لحل الأزمة التي تعصف بليبيا.

وقال لعمامرة في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره البرتغالي اليوم الاثنين بالعاصمة الجزائرية إنه في حالة ما إذا ارتأى الليبيون أنّ الجزائر هي المكان المناسب لجمع شملهم وإطلاق مسيرة توحيدية وجامعة للشمل في إطار المصالحة الوطنية وبناء المستقبل الليبي فإن الجزائر ترحّب بذلك.

وأوضح لعمامرة حسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أنّ بلاده لن تمانع أي حل بأي كيفية ممكنة يقترحها الليبيون أنفسهم، مشيرًا في هذا الصدد إلى احتضان الجزائر لتجربة الحوار المالي الأخيرة ومختلف الحوارات التي احتضنتها عبر التاريخ لجمع شمل الأشقاء الفلسطينيين.

وشدّد الوزير على أنّ الجزائر موقفها واضح وهو الدعوة إلى الحوار الوطني وإلى المصالحة الوطنية في ليبيا، وكذلك إعطاء الفرصة للمؤسسات المنتخبة لكي تكتسب المزيد من المشروعية من خلال جمع الشمل.

وفي السياق ذكر أن الأزمة الليبية أزمة معقّدة، وأن الجزائر تنظر إليها على أنها شأن داخلي ليبي انطلاقًا من المبدأ الثابت للجزائر والقاضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأكّد في هذا الصدد أنّ الجزائر لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي تزداد فيه الأزمة في ليبيا تعقدًا وذلك من منطلق المصير المشترك بين البلدين والتاريخ الحافل بالتضامن.

وأضاف أنه من منطلق هذه المبادئ فالجزائر لن تقف عند الاستماع إلى مختلف الفرقاء الليبيين وتقديم النصيحة لهم بالاحتكام إلى إرادة الشعب الليبي الشقيق، بل تعمل على إعادة بناء اللحمة والاستفادة من فرص التحول الديمقراطي من خلال الحوار الوطني.

ومن جهة أخرى دعا دول جوار ليبيا إلى التعامل مع هذه الأزمة بشكل يجعل من الدول المجاورة طرفًا فاعلاً وذا مصداقية في الحل. كما ناشد الدول المجاورة لليبيا التزام موقف عدم التدخل والامتناع عن صب الزيت على النار، وقول كلمة الحق للفرقاء الليبيين.

وأضاف أنّ هذه الدول مدعوة أيضًا إلى الاحتكام إلى الشرعية الدولية، مذكرًا بالقرار الأخير لمجلس الأمن الدولي القاضي بالتحكيم وبتعزيز القرار الرافض لتمويل وتزويد الفرقاء الليبيين بالأسلحة والذخائر وقطع الغيار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد.. مقابلة مدير شركة الخدمات العامة مع برنامج «فلوسنا»
شاهد.. مقابلة مدير شركة الخدمات العامة مع برنامج «فلوسنا»
وفد ليبي في ماليزيا للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين البلدين
وفد ليبي في ماليزيا للاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين ...
ضبط شخصين يجلبان المخدرات من مالطا وتركيا
ضبط شخصين يجلبان المخدرات من مالطا وتركيا
«المركزي»: انطلاق مشاورات المادة الرابعة مع صندوق النقد مايو المقبل
«المركزي»: انطلاق مشاورات المادة الرابعة مع صندوق النقد مايو ...
وفد أفريقي يزور بيت شباب الخمس
وفد أفريقي يزور بيت شباب الخمس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم