Atwasat

رافضة رؤية أوروبا لحل أزمة الهجرة.. المنقوش: تدافعون عن مصالحكم فقط

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 ديسمبر 2021, 09:10 صباحا
alwasat radio

انتقدت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش نظامًا أوروبيًا يدعو إلى ردع المهاجرين عن محاولة الوصول إلى الشواطئ الأوروبية، معتبرة أنه لا يعالج جذور المشكلة ولا يخدم سوى مصالح دول الاتحاد الأوروبي.

وتعد تعليقات المنقوش أحدث طعنة في سياسات الاتحاد الأوروبي التي تمول خفر السواحل الليبي، الذي يعترض قوارب المهاجرين ويعيدهم إلى الشاطئ ويحتجز من كانوا على متنها، حسب موقع «ذا ناشونال نيوز».

وتحدثت المنقوش عبر مكالمة فيديو في جلسة بعنوان «التعامل مع الهجرة»، في مؤتمر «حوارات البحر المتوسط»، وهو مؤتمر استضافته الحكومة الإيطالية.

المنقوش تتهم أوروبا بالمراوغة في حل أزمة المهاجرين 
وقالت: «من فضلكم لا تدفعوا بالمشكلة في حضننا، ورجاء لا توجهوا أصابعكم نحو ليبيا وتصوروننا على أننا دولة تسيء إلى اللاجئين وتزدري احترامهم.. لقد سئمنا من المراوغة، وكل هذه الحلول السطحية التي يتم تقديمها. حان الوقت لذكر المشكلة ومواجهتها بدلًا من ... استمرار تكرارها مرارًا وتكرارًا ».

ودعم الاتحاد الأوروبي خفر السواحل الليبي الذي يعترض بانتظام السفن التي تقل مهاجرين عبر البحر المتوسط.

وقال مهاجرون إن العديد منهم يوضعون بعد ذلك في مراكز احتجاز، ويحتجزون إلى أجل غير مسمى في ظروف سيئة أو يُحتجزون للحصول على فدية مقابل رشاوى.

وفي حديثها، لم تتطرق وزيرة الخارجية بشكل مباشر إلى اتهامات الإساءة.

وحسب الموقع، فقد أصبحت ليبيا نقطة العبور المهيمنة للمهاجرين الفارين من الحرب والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط والذين يأملون في حياة أفضل في أوروبا.

في كل عام، يحاول الآلاف من المهاجرين واللاجئين من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا عبور البحر  المتوسط إلى أوروبا على متن قوارب مكتظة وغير صالحة للإبحار في كثير من الأحيان.

وأفادت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة بأن أكثر من 1300 رجل وامرأة وطفل لقوا حتفهم حتى الآن في العام 2021 أثناء محاولتهم عبور البحر من ليبيا وتونس إلى إيطاليا ومالطا.

بدوره، أرسل الاتحاد الأوروبي 455 مليون يورو إلى ليبيا منذ العام 2015، تم توجيهها إلى حد كبير عبر وكالات الأمم المتحدة بهدف تعزيز خفر السواحل الليبي وتعزيز حدودها الجنوبية وتحسين ظروف المهاجرين.

رؤية المنقوش لحل أزمة المهاجرين
وأكدت وزيرة الخارجية أنه من أجل معالجة جذور المشكلة فإن ما تحتاجه ليبيا هو «نظام شرطة أفضل على حدودها الجنوبية للسيطرة على تدفق المهاجرين».

وقالت إن الحل المتمثل في مجرد توفير الأموال لليبيا لن يكون كافيًا أبدًا، معتبرة أن المبادرات السابقة فقط هدفها خدمة أجندة الاتحاد الأوروبي ومنظوره. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وليامز تستعجل إجراء انتخابات نيابية لاستعادة الشرعية للمؤسسات الليبية
وليامز تستعجل إجراء انتخابات نيابية لاستعادة الشرعية للمؤسسات ...
وزارة النفط: عون في إجازة سنوية لمدة 10 أيام
وزارة النفط: عون في إجازة سنوية لمدة 10 أيام
بريطانيا تدعو إلى معالجة التحديات التي حالت دون إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر
بريطانيا تدعو إلى معالجة التحديات التي حالت دون إجراء الانتخابات ...
تحالف القوى الوطنية يسلم المشري خطة لإنقاذ العملية السياسية
تحالف القوى الوطنية يسلم المشري خطة لإنقاذ العملية السياسية
المجلس البلدي: عودة الشركات الإيطالية إلى طبرق قريبا
المجلس البلدي: عودة الشركات الإيطالية إلى طبرق قريبا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط