Atwasat

العمامي: لجنة «5+5» محايدة ولن ننجر وراء أي محاولات لإشعال الفتنة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 نوفمبر 2021, 12:34 مساء
alwasat radio

علق رئيس وفد قوات القيادة العامة في اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) الفريق مراجع العمامي على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وقال في تصريح إلى جريدة «الشرق الأوسط» اللندنية: «نحن كأعضاء في لجنة محايدة نهتم أولًا بوحدة البلاد وتأمينها، ولدينا وعي كبير بخطورة المرحلة المفصلية الراهنة، ونتفهم أن يكون لأي ليبي قراره الخاص بدعم مرشح ما».

وعبّر العمامي عن تقديره للمطالبين للجنة بالمشاركة في تأمين العملية الانتخابية، وقال: «هذا المطلب دليل على حياديتنا، لكنّ هذا المطلب مرهون بوجود قرار من البعثة الأممية أو المجتمع الدولي»، وأرجع ذلك «لمحدودية أعضاء اللجنة المكونة من عشر قيادات عسكرية، مقابل اتساع الرقعة الجغرافية للبلاد».

اقرأ أيضا: السفارة الفرنسية تكرم الضباط العشرة في اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)

ورغم تفاؤله بتحسن الأوضاع خصوصًا إذا ما جرت الانتخابات العامة في البلاد وأصبح لليبيا رئيس شرعي، فقد عبّر العمامي عن قلقه من استمرار عمليات تهريب البشر عبر الحدود، حيث إن القضاء عليها سيتطلب وقتًا لإنشاء حرس حدود قوي بالتنسيق مع دول الجوار ومساعدة الدول الأوروبية»، حسب ما نقلت جريدة الشرق الأوسط. 

وأوضح أن «الليبيين لن ينخرطوا في أي صراع مسلّح إلا دفاعًا عن وطنهم»، وأضاف أن «الدول المعنية بالملف الليبي باتت أكثر إدراكًا بأن انزلاق بلادنا مجددًا نحو الحرب والفوضى سيعني ببساطة غزو المزيد من جحافل الراغبين في الهجرة غير المشروعة لشواطئها».

وقال العمامي إن «دعم الشعب الليبي والمجتمع الدولي للجنة بالإضافة إلى قوة ترابط أعضائها سيَحول دون وقوعها رهينة لأي تجاذبات»، وأضاف: «لن ننجرّ وراء أي محاولات لإشعال الفتنة في البلاد، وهذا يتطلب أيضًا ضرورة بذل جهد مضاعَف من البعثة الأممية والمجتمع الدولي للحيلولة دون تطور الخلافات السياسية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وليامز تبحث مع الحداد توحيد المؤسسة العسكرية وانسحاب المرتزقة
وليامز تبحث مع الحداد توحيد المؤسسة العسكرية وانسحاب المرتزقة
المنفي يلتقي لجنة متابعة سجناء قبائل ورفلة والقذاذفة وأولاد سليمان والمقارحة
المنفي يلتقي لجنة متابعة سجناء قبائل ورفلة والقذاذفة وأولاد ...
الدولار يرتفع أمام الدينار في السوق الموازية
الدولار يرتفع أمام الدينار في السوق الموازية
مراكز العزل تستقبل 35 إصابة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة.. وشفاء 12 شخصا
مراكز العزل تستقبل 35 إصابة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة.. وشفاء 12 ...
«الداخلية»: حملات أمنية تضبط كميات كبيرة من المخدرات
«الداخلية»: حملات أمنية تضبط كميات كبيرة من المخدرات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط