Atwasat

النويري يطلب من السايح عدم التقيد بنص المادة «12» من قانون انتخاب رئيس الدولة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 نوفمبر 2021, 06:55 مساء
WTV_Frequency

طلب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، فوزي النويري، من رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، عدم تفعيل المادة «12» من قانون انتخابات رئيس الدولة الذي أصدره مجلس النواب قبل أيام، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين وقبول نتائج الانتخابات المقررة يوم 24 ديسمبر المقبل.

وقال النويري في خاطب وجهه إلى السايح، اليوم الإثنين، إنه تسلم مذكرة من 56 نائبًا طلبوا فيها «ضرورة إجراء تعديلات على المادة 12 بالقانون رقم 1 لسنة 2021، التي قيدت الترشح للانتخابات بشروط يرى النواب أنها قد تعرقل السير السليم للعملية الانتخابية وتفتح الباب أمام مستقبل غير مأمون الجوانب في بلادنا التي تمر بمرحلة حساسة».

ونبه النويري السايح إلى أن تعديل مجلس النواب قانون الانتخابات الرئاسية المشار إليه في 25 أكتوبر الماضي «بإضافة شريحة عمرية جديدة يجوز لها الترشح من بين 35 - 40 عامًا، صدر قبل شهرين فقط من موعد الاقتراع، في حين استمرار وجود شرط التوقف عن العمل بالصيغة الواردة بشروط الترشح الصادرة عنكم بثلاثة أشهر»، موضحًا أن هذه المادة «ستظل محل خلاف قانوني وطعن مقبول في كافة المحاكم الليبية، إذ أنه يمنع شريحة كاملة من المجتمع من الترشح، في حين تسمح لهم مادة أخرى ذلك».

وأكد النويري أن المطالبة بعدم التقيد بالمادة «12» من قانون انتخاب رئيس الدولة تأتي استشعارًا للمسؤولية الوطنية والقانونية وضمانًا لسير العملية الانتخابية بالشكل المطلوب، لافتاً إلى أن مجلس النواب أصدر قوانين الانتخابات في إطار مسؤوليته التاريخية وانصياعه لإرادة الليبيين رغم ما يثار من إشكاليات بشأن قانون انتخاب رئيس الدولة، وما شابه من قصور سيفصل القضاء في الطعون المقدمة بشأنها.

- للاطلاع على لائحة تسجيل المرشحين لانتخاب مجلس النواب اضغط هنا
- للاطلاع على لائحة تسجيل المرشحين لانتخاب رئيس الدولة اضغط هنا

واختتم النائب الأول لرئيس مجلس النواب خطابه للسايح قائلًا: «تحقيقًا لإرادة مجلس النواب التي انعكست في المذكرة المرفقة، فإننا وحرصًا منا على مزيد التوافق نتفهم ما جاء في مذكرة أعضاء المجلس لإتاحة الفرص للجميع دون التقيد بنص المادة 12 وذلك من مبدأ تكافؤ الفرص ومبدأ قبول الجميع بالانتخابات ونتائجها دون إقصاء، والاختيار الأول والأخير للشعب».

وشرعت المفوضية العليا للانتخابات اليوم في استلام أوراق المترشحين للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، حيث ستستمر في قبول الترشح لانتخابات رئيس الدولة حتى 22 من نوفمبر الجاري، فيما يستمر قبول طلبات الترشح للانتخابات النيابية حتى 7 ديسمبر المقبل.

ونشرت المفوضية، مساء أمس الأحد، لائحة المرشحين لانتخابات رئيس الدولة وكذلك مجلس النواب، وفق قراري مجلس الإدارة رقم «73» و«74» لسنة 2021، بعد اعتمادهما. وتضمنا شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، التي من بينها المادة «12» التي طلب النويري من السايح عدم التقيد بها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم