Atwasat

مجلس الوزراء يأذن لمؤسسة النفط بتمويل تنفيذ بعض المشروعات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 04 أكتوبر 2021, 09:42 مساء
WTV_Frequency

قرر مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية منح الإذن للمؤسسة الوطنية للنفط بتمويل تنفيذ بعض المشروعات، في قطاع النفط والغاز.

ومنح القرار رقم 433 لسنة 2021 الإذن لمؤسسة النفط في استثمار الضرائب والإتاوات المستحقة الدفع على شركات المشاركة وعقود الامتياز في تمويل وتنفيذ مشروع إنشاء مصفاة لتكرير النفط، واستخلاص غاز الطهي من الغازات المحروقة بحقل الشرارة النفطي بالجنوب الليبي.

كما أذن القرار في فقرته الثانية لمؤسسة النفط بتمويل تنفيذ صيانة وتطوير البنية التحتية لخطوط شركة الواحة للنفط، كما نصت على العمل بالقرار من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

وأمس الأحد دشن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، إنشاء مصفاة للنفط بمنطقة أوباري بحقل الشرارة في الجنوب الليبي. وخلال احتفالية إعلان تدشين المشروع، قال رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله إن المشروع ستنفذه شركة زلاف، ويهدف إلى توفير إمدادات الوقود إلى المنطقة الجنوبية بتكلفة مالية أقل.

- الدبيبة يعلن إنشاء مصفاة للنفط في الجنوب الليبي (فيديو)
- أبوجناح: مجلس الوزراء خصص ميزانية لإنشاء مصفاة ومصنع غاز في الجنوب

وتبلغ تكلفة إنشاء المشروع ما بين 500 و600 مليون دولار، بينما يصل صافي ربحه 75 مليون دولار سنويًّا؛ لذلك من المتوقع استرداد رأس المال خلال سبع سنوات، وفق عرض ضوئي قدمه رئيس مجلس إدارة شركة زلاف، المهندس حسين أبوسليانة. وأوضح أن المدة المتوقعة للانتهاء من مشروع المصفاة تتراوح بين عامين وعامين ونصف العام.

وفي 27 سبتمبر الماضي، وافق مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، على إنشاء أول مصفاة بحقل الشرارة (جنوب غرب ليبيا)، ومصنع لغاز الطهي، وفق بيان نشره الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الموقتة محمد حمودة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم