Atwasat

كوبيش يأمل بمواصلة المغرب دعم العملية السياسية في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 سبتمبر 2021, 10:44 مساء
WTV_Frequency

أعرب المبعوث الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، عن أمله في أن يواصل المغرب دعم العملية السياسية في ليبيا «لكونه شريكًا قويًّا وفاعلًا ونشطًا في المجتمع الدولي»، معتبرًا أن من شأن هذا الدعم أن يؤدي «إلى مزيد الاستقرار والوحدة والتعاون في ليبيا»، وفق وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده كوبيش مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الإثنين، بمقر الوزارة في العاصمة الرباط.

وقال كوبيش إن دعم المغرب للعملية السياسية وإجراء الانتخابات في ليبيا «يعني أن البلاد ستتمتع بمؤسسات وسلطات جديدة، وديمقراطية قوية وشرعية لحل عديد المشاكل والتحديات، التي لا تواجه ليبيا فقط، بل العديد من دول المنطقة».

كما أعرب كوبيش عن «امتنانه للملك محمد السادس ولاستعداد المغرب، وتعاونه العميق في مساعدة الأطراف الليبية على شق طريقها»، مشيدًا بدعم المملكة لجهود الأمم المتحدة في ليبيا.

- بوريطة: حل أزمة الشرعية في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا بتمرين ديمقراطي

وعبر المبعوث الأممي، خلال تصريحاته، عن أمله في أن يواصل المغرب الاضطلاع بهذا الدور «الحاسم جدًّا في المستقبل لأن العملية لم تنتهِ بعد»، في إشارة إلى الاجتماعات الليبية التي استضافتها الرباط خلال الأشهر والأسابيع الماضية.

وأكد كوبيش قائلًا: «سنستفيد من الإنجازات التي تحققت في إطار هذا التعاون لمساعدة ليبيا على الانتقال إلى المرحلة التالية، وهي الاستقرار الحقيقي، من خلال هذه العملية السياسية التي تميزت على وجه الخصوص بالانتخابات التي ستجرى في 24 ديسمبر المقبل».

وأشار المبعوث الأممي إلى وجود «توافق أساسي داخل المجتمع الدولي بشأن المضي قدمًا في الملف الليبي وكيفية دعم هذا البلد في طريقه نحو مزيد من تحقيق الأمن والاستقرار»، واصفًا مساهمة المغرب في هذا الشأن بـ«القوية»، وفق الوكالة الرسمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد العامة»
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد ...
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم