Atwasat

استشهدوا بدورها في ليبيا.. أعضاء بالكونغرس يضغطون لتعليق تصدير تكنولوجيا «الدرون» إلى تركيا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 يوليو 2021, 12:21 صباحا
WTV_Frequency

وجه نائبان بمجلس الشيوخ الأميركي دعوة من الحزبين يطالبان وزارة الخارجية بتعليق تراخيص تصدير تكنولوجيا الطائرات دون طيار الأميركية إلى تركيا، مستشهدين بدورها المزعزع للاستقرار في الساحة الليبية خلال حرب طرابلس العام الماضي.

ويقود النائب الديمقراطي ديفيد سيسيلين والجمهوري جوس بيليراكيس حملة جمع التوقيعات من أعضاء مجلس النواب الأميركي، حيث يحثان على الانضمام إليهما في التوقيع على رسالة تطلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكين إصدار تقرير حول التداعيات الأوسع لصناعة الطائرات دون طيار التركية، مشددين على إمكانية انتهاك التكنولوجيا الأميركية العقوبات المفروضة حاليًا، وما إذا كانت تصرفات تركيا تشكل انتهاكًا إضافيًّا لقواعد وأنظمة حلف الأطلسي.

ووفقًا لرسالة نشرتها جريدة «أرمينيان ويكلي»، اليوم الإثنين، استشهدت بأدلة لها في ساحة المعركة في بؤر التوتر وتؤكد استخدام التكنولوجيا الأميركية في طائرات «بيرقدار» التركية دون طيار التي نشرتها «خلال العام الماضي في الحرب الليبية ومن قبل أذربيجان ضد المدنيين الأرمن وسورية ضد القوات الكردية التي شاركت مع الولايات المتحدة في الحرب ضد داعش».

وسبق أن رفضت ألمانيا، في شهر يونيو المنصرم، مشروع قانون قدمه حزبا اليسار والخضر إلى البرلمان بشأن فرض حظر بيع الأسلحة على تركيا بسبب ترجيح استخدامها في بؤر النزاع في ليبيا وسورية والعمليات المتعلقة باليونان وقبرص.

وقبلها طلب حزبان معارضان من الحكومة الكندية إجراء تحقيق حول بيع تكنولوجيا كندية تُستخدم في طائرات حربية دون طيار «درون» تملكها تركيا في صراعها العسكري في ليبيا.

وهيمن تطور تكنولوجيا صناعة الطائرات المسيرة التركية على اجتماعات قادة الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الأخيرة، وعلقت جريدة «لوفيغارو» الفرنسية بأن تركيا أضحت خلال 15 عامًا فقط واحدة من أبرز منتجي الطائرات المسيرة المسلحة في العالم، لافتة إلى أنها أخذت تنافس نماذج المسيرات الأميركية، والإسرائيلية، والصينية، خلال 15 عامًا فقط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
منخفض صحراوي مركزه الجزائر يضرب ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
تحذير من رياح نشطة على الساحل الغربي
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
إرجاع الكهرباء لمناطق عدة في طرابلس
تنفيذا لتعليمات المقريف.. المدارس تفتح أبوابها لتلاميذ الإعدادية والثانوية
تنفيذا لتعليمات المقريف.. المدارس تفتح أبوابها لتلاميذ الإعدادية ...
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع الراهن اختبار لخليفته
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم