Atwasat

صندوق الأمم المتحدة للسكان: «كوفيد –19» كشف أوجه عدم المساواة في أنظمة الرعاية الصحية في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 يوليو 2021, 01:29 صباحا
WTV_Frequency

قال صندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا إن وباء «كوفيد -19» أبان عن أوجه عدم المساواة والضعف الصارخة في أنظمة الرعاية الصحية.

و أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا آسر طوسون، في بيان له بمناسبة يوم السكان العالمي المصادف لـ11 يوليو، التزامهم بتوفير خدمات الصحة الإنجابية المستمرة للنساء والفتيات في البلاد بمن في ذلك المهاجرون واللاجئون وغيرهم من الفئات الأكثر ضعفًا.

وعلى الرغم من أن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عُقد في القاهرة في عام 1994 قد غيّر الطريقة التي تعالج بها البلدان قضايا السكان والتنمية المستدامة؛ حيث وضع احتياجات وحقوق وتطلعات الأفراد في قلب التنمية المستدامة؛ فإن أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ظلت بعيدة عن ملايين النساء والفتيات والرجال والفتيان في جميع أنحاء العالم بما في ذلك ليبيا حسب آسر.

نظام صحي مستدام
وأشار إلى تأثير النزاع المسلح وعدم الاستقرار في ليبيا الذي طال أمده ووباء «كورونا» بشكل غير متناسب على حياة النساء والفتيات في ليبيا،  مما أدى إلى زيادة الضغط على الهياكل الخدمية. في وقت يؤدي نقص الخدمات المتخصصة وانعدام الثقة فيها إلى تفاقم الوضع.

 وكشف عن اعتماد صندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا مع شركائه أساليب مبتكرة من الوحدات الصحية المتنقلة، إلى جانب بناء قدرات النظم الصحية ما قدّم نتائج مذهلة. ومع ذلك شدّد المسئول الأممي على الحاجة إلى العمل الطويل والجاد من أجل نظام صحي مستدام ذاتيًا في ليبيا.

-  صندوق الأمم المتحدة للسكان يقدم جلسات الدعم النفسي لـ97 امرأة الأسبوع الماضي
-  مناقشة تمكين المرأة والشباب في لقاء بين وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية وصندوق الأمم المتحدة للسكان

خدمات صندوق الأمم المتحدة للسكان
وقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان خدمات إلى أكثر من 7 آلاف شخص من خلال فرق طبية متنقلة منتشرة في طرابلس وسبها وغات. كما قدّم للسكان استشارات مباشرة، وجلسات إرشاد وتوعية بشأن قضايا الصحة الجنسية والإنجابية إلى 5 آلاف امرأة وفتاة أخرى.

وكان رئيس الفريق الاستشاري بمكتب وزير الدولة للشؤون الاقتصادية، علي الصلح، نظّم يوم 4 يوليو الجاري اجتماعًا مع ممثلي صندوق الأمم المتحدة للسكان، تناول مساندة ودعم وزارة الصحة الليبية ورعاية الأمومة والطفولة، ودعم وتمكين حماية المرأة وتمكين ومساعدة الشباب ودعمهم بالشراكة مع وزارة الشباب، ودعم وزارة الشؤون الاقتصادية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم