الدبيبة يلزم مفوضية الانتخابات بالصرف في حدود مبلغ الـ50 مليون دينار

الدبيبة متحدثا خلال افتتاح المركز الإعلامي لمفوضية الانتخابات، الأحد 4 يوليو 2021. (حكومة الوحدة الوطنية)

ألزم رئيس مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالصرف في حدود مبلغ الـ50 مليون دينار المخصصة لها بموجب قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السابقة رقم (851) لسنة 2020، وذلك وفق قراره رقم (141) لسنة 2021.

ونص قرار الدبيبة الصادر في الأول من يوليو الجاري في مادته الأولى على أن «يلغى توزيع المبلغ المالي المخصص لصالح المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بموجب القرار رقم (851) لسنة 2021، بشأن تخصيص مبلغ مالي من الباب الخامس (نفقات الطوارئ)» وهو القرار الذي أصدره رئيس المجلس الرئاسي السابق فائز السراج.

بينما نصت المادة الثانية من القرار على أن «تلتزم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالصرف في حدود المبلغ المخصص بقيمة 50 مليون دينار بموجب القرار رقم (851) لسنة 2021 المشار إليه، وتقديم تقارير المصروفات الفعلية لوزارة المالية وفقًا للتشريعات النافذة».

وأصدر الدبيبة القرار رقم (143) لسنة 2021، الذي أعاد بموجب المادة الأولى منه تخصيص 50 مليون دينار لصالح مفوضية الانتخابات «للصرف على توفير الاحتياجات الضرورية اللازمة لتنفيذ الاستحقاقات الانتخابية القادمة، وذلك خصما من الباب الخامس (نفقات الطوارئ)».

ونصت المادة الثانية من ذات القرار على أن يحال من مبلغ الـ50 مليون دينار المخصصة لمفوضية الانتخابات مبلغ 7 مليون دينار إلى مصلحة الأحوال المدنية «للصرف منه على تطوير المنظومة الرئيسية بمختلف مكوناتها وفقا للتشريعات النافذة».

- الدبيبة يعلن تخصيص 50 مليون دينار لمفوضية الانتخابات ويعرض على النواب ترشيح سفراء
- «مفوضية الانتخابات»: ملتزمون بقرار تخصيص ميزانية لتنفيذ اقتراع الرئاسة والبرلمان في ديسمبر 2021

وأخطر الدبيبة مجلس النواب في وقت سابق اليوم أن «الحكومة خصصت 50 مليون دينار للمفوضية الوطنية للانتخابات، وتصلهم عند توفر المبلغ أو نستدين لهم».

وفي نوفمبر 2020، أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السابقة، برئاسة فائز السراج، القرار رقم «851» لسنة 2020، الذي خصص بموجبه 50 مليون دينار للمفوضية لتغطية تكاليف عمليتي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، الذي أكدت المفوضية استلامه.

المزيد من بوابة الوسط